مصر تدشّن أول خط لإنتاج أسمنت بتكنولوجيا “الوقود البديل”

افتتح د. خالد فهمي، وزير البيئة، أول خط إنتاج للأسمنت بتكنولوجيا “هوت ديسك” للوقود البديل في الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية تبلغ 6 آلاف طن كلنكر يومياً.

وأوضح خالد فهمي، خلال افتتاح خط الإنتاج الجديد بشركة العربية للأسمنت بالعين السخنة بمحافظة السويس، اليوم الثلاثاء، إن تلك الخطوة تستهدف استبدال مصادر الطاقة التقليدية بأخرى من المخلفات الزراعية والمخلفات البلدية تصل كميتها إلى 185 ألف طن، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر “فهمي”، أن كمية الطاقة المستهدف استبدالها تمثل نحو 35% من إجمالي حجم الوقود المستخدم بمصر، الأمر الذي سيساهم في تقليل فرص حرق مثل هذه المخلفات في غير مكانها وبالتالي خفض نسب تلوث الهواء خاصة وقت نوبات التلوث الحادة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وكان خالد فهمي، قد صرح بأن استخدام خليط الطاقة في مصر لا يتعدى نسبة 4%، مشيراً إلى أن الحكومة تستهدف إلى الوصول لمستوى 20% في عام 2020.

وتابع، أن تلك التجربة لها أيضا العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية منها الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال استخدام الوقود البديل دون أي تغيير يذكر في طبيعة الانبعاثات الغازية، فضلاً عن تجنب دفن النفايات البلدية التي تؤدي إلى انبعاث غازات الميثان الضارة.

وأشار إلى أن الفوائد البيئية تشمل أيضاً استبدال الوقود الأحفوري والذي يكلف الدولة مبالغ طائلة بوقود بديل، بالإضافة إلى ثبات تكلفة إنتاج “الكلنكر”؛ نظرا لاستخدام وقود أقل تكلفة مع زيادة أسعار الطاقة.

وأضاف أن المشروع الجديد يحقق ميزة اقتصادية هامة، حيث تبلغ نسبة العائد على الاستثمار 15%، وفترة استرداده تبلغ 5 أعوام، ويوفر 20 فرصة عمل بالشركة، كما يوفر فرص عمل إضافية نتيجة عملية نقل المخلفات بواقع 100 فرصة عمل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش