مصر تضع خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي

قال د.عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أنه سيتم وضع خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالى ومواردها المختلفة بالتنسيق مع كافة الجهات والهيئات المعنية، وذلك بهدف تنمية موارد الثروة السمكية والمائية بها.

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمقر هيئة تنمية بحيرة السد العالي، يرافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان ود.منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ود.محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية ووفد من قيادات وزارة الزراعة وهيئاتها المختلفة.

وأكد “أبو ستيت” على أهمية استغلال كافة الموارد المتاحة الاستغلال الأمثل، لتحقيق تتمية مستدامة، وزيادة الإنتاج السمكي.

ولفت إلى أنه سيتم إعادة تشغيل مصنع الأسماك بالبحيرة، بما يحقق قيمة اقتصادية مضافة، فضلا عن استغلال المساحات غير المستغلة فى الزراعة بجانب الزراعات الشاطئية.

وتفقد وزير الزراعة ومرافقوه مقر الهيئة والمبانى والمعامل والمزارع الخاصة به، كما استمعوا إلى شرح مفصل حول أنشطة الهيئة والتى استعرضها الدكتور محمد الشحات رئيس هيئة تتمية بحيرة السد العالي.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مساحة المنطقة تبلغ حوالى (67.700 ألف كيلو متر مربع) منها حوالى (5 آلاف كم مربع) مسطح مائى عبارة عن حوض تخزين البحيرة حتى منسوب 183م بما يعادل مليون وربع فدان، موضحًا أن المنطقة تتميز أيضا بعدم وجود وديان باستثناء وادى كركر وكلابشة وتوشكى والتى تنتشر فوق مساحات كبيرة وبمساحات تكاد تكون متوازية.

وأوضح أن مساحة الأراضى الشاطئية التابعة للهيئة ما بين منسوب 182 ومنسوب 174 تقدر بحوالى (150 ألف فدان)، وتمتاز هذه المساحات بخصوبة تربتها نظرا لتعرضها للغمر ووجود رواسب عضوية وغير عضوية وتفاعلات بيولوجية بها مما يزيد من تحسين خواصها الطبيعية والكيميائية الأمر الذى يؤدى إلى خصوبتها وارتفاع إنتاجيتها عن مثيلاتها من الأراضى العالية.

وأضاف أن أهم أنواع الأسماك داخل بحيرة ناصر: البلطى النيلى، البلطى الجليلى، الزيللى، الاوريا، فضلا عن الساموس، البياض، الشال، اللبيس، الشلبة، البنى، كلب السمك، والراية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش