مصر تعلن عن موعد بدء تنفيذ محطة الضبعة النووية

قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء المصري،اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن يبدأ تنفيذ مشروع محطة الطاقة الكهروذرية، المزمع بناؤها بمشاركة روسيا في مدينة الضبعة شمالي مصر، قبل نهاية العام الجاري.

وأكد شاكر في تصريحات على هامش المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين، المنعقد في أبوظبي، أن بلاده انتهت من توقيع العقود الأربعة الرئيسية لتنفيذ المشروع مع روسيا.

كذلك كشف وزير الكهرباء ، أن الحكومة تخطط لإنفاق 60 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة، منها 28.5 مليار دولار على مشاريع دخلت حيز التنفيذ بالفعل، وتستهدف مضاعفة الإنتاج.

وأضاف أن القاهرة تخطط لإنفاق 30 مليار دولار، على مشاريع الطاقة النووية والطاقة المتجددة حتى 2030، وتستهدف أن تصل مساهمة الطاقة المتجددة والنووية من مزيج الطاقة لديها إلى 37.5%.

يشار هنا إلى أن مؤسسة “روس آتوم” الروسية، ستقوم ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط. وتبلغ كلفة المشروع نحو 29 مليار دولار، سيمول الجانب الروسي منها 25 مليار دولار (85% من كلفة المشروع) على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3%، على أن يتكلف الجانب المصري، بما يقرب من 4 مليارات دولار (15% من كلفة المشروع).

وكان الكسي ليخاتشيف، رئيس مؤسسة “روس آتوم”، قد أعلن في سبتمبر ، أن المؤسسة تخطط هذا العام للبدء في أعمال واسعة النطاق، لبناء محطة الطاقة النووية المصرية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش