مقال .. البورصة والدولار والوضع الأمثل

سيد عويضى

البورصة المصرية وبالأخص الأسهم ذات الموارد الدولارية أو التى تمتلك أصولًا أو منتجات تامة الصنع تمس حاجة المواطنين هى المستفيد الأكبر من قرار التعويم الكامل للدولار وتركه للبنوك بدون تدخل.

وسير الأحداث ووصول الدولار الى مستويات 19 دولار وثباته ما بين 18-19 جنيه لفترة طويلة ضاعف الاستفادة للبورصة المصرية و جعل مستهدف الصعود لها هو ضعف متوسط الرقم الذى إنطلقت منه منذ إرهاصات قرار التعويم وجعل هذا المستهدف واضح أمام المستثمرين والأجانب منهم بالذات مما دفعهم إلى الشراء المستمر ومن وجهة نظرى فمستهدف هذه الموجة الصعودية قد جاء عند مستوى 12000 نقطة.

ونحن الأن فى مرحلة الإمتدادات لهذا المستهدف والذى أتوقع أنه سيبلغ مداه ما بين 14500 إلى 15300 نقطة وذلك بشرط ثبات الدولار أعلى 18 جنيه وعدم تجاوزه 20 جنيه.

حيث أن هبوط الدولار أسفل 18 جنيه يعنى أن الأسهم المعاد تقييمها قد أصبحت أعلى من قيمتها الحقيقية وأيضًا إذا تمكن الدولار من تجاوز مستوى 20 جنيه فمعنى هذا أن اتجاه صعود الدولار قد عاد بقوة وسيستهدف أرقام مؤلمة لم نسمع بها من قبل وأى صعود فى البورصة لن يلاحق صعود الدولار و الأولى لحائزى الدولار فى تلك الحالة الإحتفاظ به بدلًا من تحويله لأسهم.

مقال بقلم ،، سيد عويضى ،، خبير أسواق المال، ورئيس قسم التحليل الفنى لدي شركة “تى ماتريكس للاستشارات المالية“

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش