موقع روسي: حقل غاز مصري جديد يتفوق على حقول اسرائيل بالمتوسط

أفاد موقع روسيا اليوم، في تقرير نشره الاثنين، أن هناك مؤشرات توضح أن حقل الغاز المصري الجديد “نور” سيكون أكبر من حقل ظهر العملاق وكذا حقول الغاز الاسرائيلية في البحر المتوسط.

وأوضح الموقع أن الاكتشاف المصري الجديد يقع على مساحة قدرها 100 كم مربع والتي يقع فيها حقل ظهر، وتمتلكه شركة “إيني” الإيطالية بنسب محددة مع شركاء آخرين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن صحيفة الدستور المصرية أن نتائج البحث السيزمي التي أجريت مؤخرا داخل موقع الاكتشاف، تبين أن حجم الاحتياطي من الغاز في حقل “نور” سوف يفوق احتياطي حقل ظهر، حيث سيتم الإعلان عن حجم الاحتياطات الرسمية الخاصة به والإنتاج اليومي بعد الانتهاء من تجميع البيانات.

وتقدر احتياطيات الحقل الجديد المبدئية بأكثر من ضعف الاحتياطي لحقل ظهر البالغ 30 تريليون قدم مكعبة، وهو ما يعني أن احتياطي حقل نور سوف يتعدى 60 تريليون قدم مكعبة من الغاز مع مرور الوقت.

بالإضافة إلى تفوقه على حقل ظهر، فإن الحقل المصري الجديد سيتفوق على حقول إسرائيل في البحر المتوسط وأبرزها حقل ليفياثان، الذي تقدر احتياطاته بنحو 18 تريليون قدم مكعبة (520 مليار متر مكعب).

وقال رمضان أبو العلا، خبير هندسة البترول المصري ، في تصريحات متلفزة إن حقل نور في منطقة واعدة شمالي سيناء، وتم اكتشاف حوالي 30% فقط من الغاز، وبمجرد الإعلان عن الحقل بدأت الشركات الاستثمارية شراء أسهم.

وأضاف أن “حقل نور لن يقل عن ظهر، ولكن ينبغي الحذر من التفاؤل الزائد، ويجب حفر حوالي 3 آبار لمعرفة كل المخزون والاحتياطات”.

في سياق ذات صلة أكد مسئول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، اليوم الاثنين، إن الحكومة تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى 7.8 مليار قدم مكعبة يوميا في السنة المالية 2019-2020.

وقال المسئول :” إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ نحو 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا، ونستهدف زيادته إلى 7.8 مليار قدم مكعبة يوميا في 2019-2020″.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش