ننشر تفاصيل اجتماع محافظ البنك المركزى مع رؤساء البنوك

جانب من الاجتماع

اجتمع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، يوم الثلاثاء، مع رؤساء البنوك بحضور قيادات البنك المركزي وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التي يجريها المحافظ لمناقشة اهم التطورات والقرارات الاقتصادية التي تعني الجهاز المصرفي.

وأكد “عامر” أن الدور الذي لعبه القطاع المصرفي لتنفيذ القرارات التي اتخذها البنك المركزي في نوفمبر الماضي كان له بالغ الأثر علي استعادة الثقة الكاملة للقطاع المصرفي الامر الذي أشادت به كافة الجهات الدولية خاصة بعد توصل صندوق النقد الدولي الى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لاستكمال المراجعة الأولى في ظل “تسهيل الصندوق الممدد” وصرف الشريحة الثانية من القرض .

كما أكد علي قوة وصلابة الجهاز المصرفي المصري بشهادة خبراء صندوق النقد الدولي  و كذلك ايضا بيع بنك باركليز الي بيع باركليز الي اكبر بنك مغربي وهو التجاري وفا بنك الذي له تواجد في 30 دولة أفريقية و 60 أوروبية مما يعكس كبر فرص التوسع والنمو المتاحة في القطاع المصرفي.

كما ناقش المحافظ كافة جوانب تدعيم أسس الحوكمة السليمة والرقابة الداخلية الي تبدأ بمجلس ادارة قوي مستقل يقوم بدوره علي مستوي التوجهات الاستراتيجية وووضع السياسات ومتابعة ومراقبة اداء الادارة التنفيذية  مؤكدا ان القطاع المصرفية المصري غني بالخبرات والقدرات المميزة التي تؤهله للقيام بدوره علي اكمل وجه .

وتطرق الي اهم نقاط مشروع تحديث  قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الذي أعده البنك وفقا لافضل الممارسات الدولية وبعد زيارات ميدانية لعدة بنوك مركزية مثل البنك المركزي البريطاني وغيره وباستطلاع رأي خبراء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وسيتم إرسال المشروع لاتحاد البنوك للتعليق عليه قبل العرض علي مجلس ادارة البنك المركزي المصري ليصبح القانون اساسا لتطلعات أكبر لتطوير دور البنك المركزي والقطاع المصرفي

واقترح المحافظ ان يكون تواجد البنوك في العاصمة الإدارية الجديدة كمركز مالي عالمي بناء علي توجهات الدولة واقترح حسن عبد الله رئيس مجلس ادارة البنك العربي الفريقي الدولي ان يتم إعطاء هذا المركز مميزات استثمارية لجذب البنوك الدولية من خلال وضع تشريعات خاصة له.

وتطرق الاجتماع الي اهمية مساندة البنوك للقطاع المتناهي الصغر و الصغير والمتوسط حيث انه السبيل الي بناء اقتصاد قوي، والوسيلة الاساسية لدعم معدلات النمو الاقتصادي وأخيرا واشارت لبني هلال نائب المحافظ إلي اهمية استعداد البنوك لتحقيق الشمول المالي لا سيما اهمية دور المرأة في تعميق المنظومة الداعمة للاقتصاد من خلال تمكينها ماليا والاهتمام الجدي بالتوعية والتثقيف المالي .

وقد انتهي الاجتماع بعد سماع السيد المحافظ لاراء السادة رؤساء البنوك فيما تم طرحه من موضوعات للنقاش ليتم معاودة الاجتماع مع سيادتهم بصفة دورية في اقرب فرصة.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش