وائل عنبة: رئيس البورصة مهمّش .. وسوء الإدارة السبب في الخسائر

وائل عنبة، خبير أسواق المال

قال وائل عنبة، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية فقدت في شهرين نحو 140 مليار جنيه من رأس المال السوقي، كما فقد المؤشر الرئيسي نحو 3 الاف نقطة، لافتًا إلى أن ذلك يأتي بسبب سوء إدارة السوق.

وأكد “عنبة”، في تصريحات تليفزيونية، أن سوء الإدارة ناتج من قرارات هيئة الرقابة المالية التي يرأسها محمد عمران، رئيس البورصة السابق، والذي يهيمن على القرارات، في حين يعد دور رئيس البورصة الحالي مهمشًا.

وذكر “عنبة” أن السوق بدأ في التراجع الكبير بعد أن تم رفض صفقة جلوبال تيلكوم، لافتًا إلى أن الرفض كان لأسباب غير معروفة حتى الأن، وهو الأمر الذي أثر على ثقة المستثمرين الأجانب بالسوق ودفعهم للتخارج منه.

وأوضح وائل عنبة أن كل مؤشرات الاقتصاد وتقارير صندوق النقد الدولي والتصنيف الائتماني للبلاد أصبحت في تحسن الأمر الذي كان معه لابد أن ترتفع البورصة، إلا أن الخسائر المتتالية لها يشير بقوة إلى أن الخلل من داخلها، مؤكدًا :”الخلل في الإدارة”.

وذكر خبير أسواق المال أن القرارات العشوائية أفقدت البورصة في الأيام الأخيرة أحد أهم وظائفها، وهو التسييل، وذلك من خلال إيقاف التداول على الأسهم، وعلى رأس هذه الأسهم “القلعة” الذي تم إيقاف التداول عليه بعد أن ارتفع 200%، قائلًا إن السبب في وقف السهم هو طلب دراسة قيمة عادلة، متسائلًا :”لماذا لم يتم طلب دراسة قيمة عادلة قبل ذلك”.

وأكد خبير أسواق المال إن مثل هذه القرارات تسببت في زعزة الثقة في البورصة الأمر الذي دفع التداولات للتراجع بشكل كبير بعد أن كانت قد بدأت ترتفع إلى مستويات جيدة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش