وزارة المالية : ضريبة السجائر فى مصر ضمن الأقل عالميًا

HANY KADRY DAMIAN

أكد هاني قدري دميان ،وزير المالية، اليوم الاثنين ، أن مصر ماتزال من أقل دول العالم في معدلات الضرائب المفروضة علي السجائر والتبغ عموما وهو ما يعكسه حجم الاستثمارات الاجنبية العاملة بقطاع التبغ في السوق المصرية.

وأضاف الوزير،فى بيان تلقت وكالة كاش نيوز نسخة منه، أن حصيلة القرار بقانون والذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيســي بتعديل قيمة الضرائب القطعية المفروضة علي السجائر الذي صدر امس ستتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه سنويا.

ولفت الي انه سيتم توجيه الجزء الاكبر من هذه الحصيلة لتحسين خدمات الرعاية الصحية بجميع انحاء الجمهورية منها ما بين 1.6  إلى 1.7 مليار جنيه لقطاع التأمين الصحي في اطار سياسة الحكومة بربط اي اجراء اصلاحي يطبق ببرامج الُبعد الاجتماعي.

وأضاف الوزير أن هذا القرار يتفق أيضاً مع التزامات مصر بالاتفاقية الإطارية مع منظمة الصحة العالمية والتى تنص أن تُتخذ الحكومات السياسات السعرية والضريبية للحد من أضرار التدخين، و كذا دعماً للموازنة العامة للدولة لتوفير متطلبات الإنفاق على التأمين الصحى والرعاية الصحية للمواطنين.

وقال الوزير أن تعديل قيمة الضريبة سترفع اسعار علب السجائر بنحو 50 قرشا لعلبة السجائر المحلية بجميع انواعها، ترتفع الي واحد جنيه لعلبة السجائر الاجنبية غير الفاخرة و150 قرشا للعلبة للماركات الفاخرة، مما يؤكد أن هذا القرار لن يؤثر على الإطلاق فى رفع أسعار السلع الأخرى كما يعتقد البعض.

وأضاف انه بنهاية يوليو المقبل ستلتزم جميع الشركات بوضع لوجو وعلامة مائية (البندارول) علي انتاجها من السجائر لمنع التقليد والتهرب من اداء الرسوم الضريبية المفروضة.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش