وزيرة التخطيط: برنامج الاصلاح الاقتصادى بدأ يؤتى ثماره

قالت د. هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الخطوات في برنامج الإصلاح الإقتصادى بدأت تأتي بثمارها وإن كانت ببطء، وأنه كلما زاد معدل النمو الاقتصادي زادت الخدمات المقدمة للمواطن، إلا أنه لابد من وجود توازن بين معدل النمو السكاني ومعدل النمو الاقتصادي، وإلا تحولت ثروتنا الشبابية إلى مشكلة.

وتابعت الوزيرة قائلة: ” لا يوجد إصلاح حقيقي يتم بدون تكلفة، ويتأثر بتلك التكلفة جميع فئات المجتمع”.

وأضافت “السعيد”، أن خطوات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف وترشيد دعم الطاقة، انعكس على تقليل حجم الواردات وزيادة في مجالي الصناعة والزراعة، وبالتالي تم توجيه الدعم لبرامج حماية اجتماعية للمواطن مثل برنامج تكافل وكرامة وايضا زيادة دعم التموين، والحماية المستدامة بحق تتمثل في قيام للدولة والقطاع الخاص  بتوفير فرص عمل للمواطن.

وعن تجارب الدول الأخرى في الإصلاح الاقتصادي، قالت سيادتها، أننا لابد ان نستفيد من تجارب الدول الأخرى ولكن المقارنات ليست سهلة، فما استطيع تطبيقه في دولة قد لا استطيع تطبيقة بدولة أخرى.

وأثناء اللقاء تحدثت د. هاله عن استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 وقالت، أن الاستراتيجية هي نسخة وطنية لاستراتيجية التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وقد تقدمنا للأمم المتحدة اختياريا حتى يتم متابعة تنفيذ الاستراتيجية.

واضافت ان الشباب والمرأة لهم دور مهم في تحديث ومراجعة الاستراتيجية، وسيتوفر بأول ديسمبر تطبيق الكتروني يمكن الشباب من مراجعتها والمشاركة في تطويرها.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش