وزير الكهرباء: بدء إنشاء المحطة النووية بالضبعة خلال أسابيع

د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت، إن بدء إنشاء المحطة النووية بالضبعة سيكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ولفت فى تصريحات صحفية على هامش الحوار المجتمعى مع أهالى الضبعة قبل البدء فى إنشاء المفاعلات النووية السلمية لإنتاج الكهرباء، أن هيئة المحطات النووية بدأت استخراج التصاريح الخاصة بالحقول.

ولفت الوزير إلى أن اجتماع الحوار المجتمعي لمشروع الضبعة النووي يأتى فى إطار حرص الدولة على تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية سعياً لتحقيق الحلم المصرى، والبدء فى بناء وتشغيل المحطة النووية بالضبعة مع الالتزام بمتطلبات قانون حماية البيئة المصرى وقواعد واشتراطات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وهيئة التشريع والرقابة النووية الدولية.

وذكر “شاكر” أن المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات يتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الروسى حيث بلغ المشروع المراحل النهائية للتوقيع على عقود الإنشاء والتشغيل، موضحًا أن هذه المحطات تتميز بأنها لا يصدر عنها أي انبعاثات للغازات الملوثة أو غازات الاحتباس الحرارى فضلاً عن أنها تتمتع بأعلى معدلات الأمان العالمية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش