وزير المالية: إرجاء الموجة الثانية من خفض دعم الطاقة “وارد”

عمرو الجارحى، وزير المالية

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية المصرى، إن كل شيء “وارد” بشأن إمكانية تأجيل الموجة الثانية من خفض دعم الطاقة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر الجارحي، للوفد الصحفي المرافق للرئيس خلال زيارته الحالية للعاصمة الأمريكية واشنطن، أن المسألة ليست فى توقيت تنفيذ البرنامج، ولكن في فاعليته.

واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاح اقتصادي، للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار، وتضمن خفض دعم المواد البترولية والكهرباء تدريجياً على مدى 3 سنوات.

وأجرت الحكومة موجة تخفيض دعم يوم 3 نوفمبر الماضي بالتزامن مع تحرير سعر الصرف، ومن المرتقب وفقاً للجدول الزمني إجراء مرحلة جديدة من الخفض مطلع يوليو المقبل، بالتزامن مع بدأ العام المالي الجديد.

تأتي تصريحات الوزير بالتزامن مع تصريح مدير عام صندوق النقد الدولي فى بيان اليوم – عقب لقائها بالرئيس عبدالفتاح السيسي – أنها تدرك التضحيات والمصاعب التي يتعرض لها الكثير من المواطنين المصريين، خاصة بسبب التضخم المرتفع.

وأشارت كريستين لاجارد إلى أن الصندوق يعمل على مساعدة الحكومة والبنك المركزي للسيطرة على التضخم، كما يدعم الخطوات التي تتخذها السلطات المصرية لحماية الفقراء ومحدودي الدخل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش