100 مليار جنيه استثمارات قطاع صناعة الحديد بمصر

قال جورج متى، رئيس قطاع التسويق بحديد عز، أن استثمارات قطاع الحديد يتجاوز ال 100 مليار جنيه بالسوق المصري ، ويصل حجم الإنتاج إلى 6.11 مليون طن .

وأوضح خلال فعاليات اليوم الثاني لملتقى بناة مصر ، أن الطلب المحلي يسجل 8.7 مليون طن ، منهم 1.7 مليون طن واردات ، مما يعني أن الإنتاج المحلي المشارك 7 مليون طن ، منوها أنه بذلك يوجد 4.7 مليون طن فائض .

وأشار إلى أن الصناعة تعمل ب 60% من طاقتها حاليا، ولكن لديها القدرة على تلبية الاحتياج المحلي ، لافتا إلى أن الاقتصاد عانى كثيرا خلال الفترة الماضية عقب تعويم سعر الصرف من زيادة التكلفة ، خاصة تكلفة الخامات بالنسبة لصناعة الحديد ، حيث يتم استيراد نحو 70% من الخامات من البيليت والخردة من الخارج ، وبالتالي التكلفة ترتبط ارتباطا وثيقا بحركة الدولار ، كما أن الحديد يعد الصناعة الوحيدة ابأكير ارتباطا بحركة الدولار .

وأضاف متى أن اسعار الحديد حاليا أصبحت أقل مما كان قبل التعويم حيث سجل طن الحديد 8350 جنيه حينما كان الدولار 8.88 جنيه ، أي 770 دولار شامل ضر يبة القيمة المضافة ، وحاليا يسجل 9600 جنيه للطن ، والدولار يسجل 17.80جنيه ، أي أن طن الحديد يسجل 540 دولار ، وبذلك يوجد انخفاض رغم ارتفاع التكلفة على الصناع ، خاصة أن الدولار يلعب دورا رئيسيا في حركة تسعير الحديد.

ونوه أن من أبرز التحديات التي تواجه صناعة الحديد ارتفاع سعر الغاز من 4 دولار خلال 2014 إل   7 دولار حاليا ، وطن الحديد يحتاج 11 مليون وحدة حراراية أي ارتفع سعر الغاز لطن الحديد من 44 دولار إلى 77 دولار ، وبالتالي ترتفع التكلفة على المصنعين ، مما يقلل من تنافسية المنتج المحلي وانخفاص القدرة التصديرية.

ولفت إلى أن حجم الصادرات كان يصل إلى 500 مليون دولار ، في حين أن حديد عز كان يصدر ب800 مليون دولار حينما كان سعر وحدة الغاز 2 دولار ، مؤكدا أن الصناعة قادرة على المنافسة والتصدير عالميا حيث على مدى السنوات الماضية كان يوجد فائض كبير .

وعن حجم الصادرات خلال العام الماضي ، أشار متى إلى أن حجم الصادرات وصل إلى 250 مليون دولار خلال العام الماضي ، مستهدفين الوصول إلى مايتراوح مابين 500 إلى 700 مليون دولار خلال 2017 .

وتوقع متى وجود زيادة سنوية بنحو 6 إلى 7 % بحجم الاستهلاك المحلي خلال الفترة المقبلة ، متوقعا الوصول إلى 11.5 مليون طن بحلول 2021 ، خاصة مع وجود التوسعات والاستثمارات الجديدة بقطاع الحديد التي تضاف للإنتاج المحلي ، مع افتراض عدم وجود واردات على الإطلاق.

وعن إغراق السوق المحلي بالواردات، لفت إلى أنه تم تقديم شكوى لوزارة الصناعة بوجود إغراق بالسوق المحلي ، مما يؤثر على الصناعة المحلية وقدرتها على التنافسية ، منوها أن تلك الشكوى تحت الدراسة وفي انتظار النتائج.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش