8.5 مليار دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمنطقة العلمين

قال طارق الملا وزير البترول المصري، اليوم الاثنين، إن من المخطط أن تبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية لمشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات العملاق بمنطقة العلمين الجديدة حوالي 8.5 مليار دولار.

وذكر الوزير أن المشروع يعد أحد أهم مشروعات البتروكيماويات والجاري دراسة تنفيذه حالياً في إطار مخطط الدولة لتنمية تلك المنطقة، وفي ضوء المؤشرات الجيدة التي أسفرت عنها دراسة جدواه المبدئية.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2019-2020.

وقال سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إن مشروع مجمع العلمين الجديدة يهدف إلى إنتاج حوالي 1.5 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة، وحوالي 1.9 مليون طن من المنتجات البترولية (بوتاجاز ونافتا وكيروسين ومازوت وسولار) كنواة أساسية تخدم قطاعات الصناعة المختلفة.

وأضاف أن موازنة الشركة للعام المالي 2019-2020 تهدف لتنفيذ عدة مشروعات، من ضمنها مشروع توسعات شركة سيدبك لإنتاج البروبلين ومشتقاته باستثمارات 1.25 مليار دولار بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنوياً.

ومن بين هذه المشروعات مشروع إنتاج البولي بيوتادايين بشركة إيثيدكو باستثمارات 105 ملايين دولار، ومشروع تخزين وتداول المواد الخام ومنتجات شركات البتروكيماويات التابع لشركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات، ومشروع إنتاج اليوريا فورمالدهيد بشركة السويس لمشتقات الميثانول.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش