آلية جديدة لإتاحة بيع الأسهم فى اليوم الثانى للشراء

SHEREF SAMY

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم عن تفاصيل مشروع آلية جديدة للتداول بالبورصة المصرية لإتاحة بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء .

وأوضح شريف سامى أن الآلية المقترحة تستهدف إدارة أفضل للمخاطر من قبل المتعاملين وتحقق تنشيط حجم التداول بالبورصة المصرية، وأشار إلى أن المقترح تم عرضه على موقع الهيئة على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) للنقاش المجتمعى ولإتاحة الفرصة للخبراء للتعليق عليه.

وأضاف أن المقترح تم بلورته خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية لسوق المال المشكلة من الهيئة وبحضور ممثلى البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة، وجاء بعد مناقشة عدد من البدائل وتم التوصية ببديل “إتاحة بيع الأسهم فى اليوم التالى للشراء” لسهولة تطبيقه ولعدم تطلبه تعديل تشريعى، علماً بأن امكانية البيع فى اليوم التالى هى اختيارية، ومقترح أن تتم على كافة الأسهم المقيدة بالبورصة.

وستستمر التسوية كما هو مطبق حالياً بعد يومين من تنفيذ أمر الشراء (  T+2  ) فالآلية المقترحة ليست بديلاً عنه.

وبذلك وفى حال تطبيق الآلية المقترحة يكون هناك آلية البيع فى نفس اليوم كما هى مطبقة حالياً وبالشروط السارية وأيضاَ يضاف إليها إمكان البيع فى اليوم التالى، وهى كلها خطوات تصب فى مصلحة السوق والمتعاملين ولا تتعارض مع مبدأ التسليم مقابل الدفع ( DVP ). كما أنه لا يترتب على شركات السمسرة أي أعباء فنية في حالة تطبيق الآلية المقترحة.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة