أخبار سارة للموظفين بالحكومة والقطاع الخاص

أعلن النائب فايز ابو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن أخبار سارة للعاملين فى القطاع الخاص والحكومة، موضحًا أن أحد أهم الأخبار هو توصل لجنة القوى العاملة فى البرلمان إلى إتفاق مبدئي مع رجال الأعمال والحكومة على تحديد حد أدنى للأجور فى القطاع الخاص بقيمة 1200 جنيه.

وذكر النائب، في تصريحات خاصة، أن هذا الاتفاق يترتب عليه إضافة بقانون العمل لضمان إلزام الشركات الخاصة بالحد الأدنى للأجور، لافتًا إلى أن هذا الحد سيكون بداية لضمان عدم حصول أى موظف بالقطاع الخاص على قيمة أقل.

ومن المقرر أن يناقش قانون العمل الجديد في الجلسة العاملة لمجلس النواب بالنصف الثاني من شهر مايو الجاري.

وذكر النائب أن لجنة القوى العاملة انتهت من مراجعة قانون العمل الجديد، لافتًا إلى أنه يشمل عددًا من الأمور التى تصب فى صالح الموظفين سواء فى الحكومة أو القطاع الخاص على رأسها إلزام الشركات وكافة الجهات بالدولة بأن يكون الأجر التأميني هو الأجر الكلي الذي يحصل عليه الموظف، وذلك لضمان رفع قيمة المعاشات.

وأكد النائب أن الأمر الثاني الذي يقره القانون الجديد هو منع الشركات والمؤسسات من إجبار الموظفين على توقيع “استمارة 6” عند التعيين، حيث تقوم بعض الشركات بذلك حتى تسرح الموظفين بدون وجه حق، لذا فإن القانون الجديد يضمن عدم الاعتداد باستمارة 6 إلا إذا كانت موقعة أمام القوى العاملة، ولن يعتد بأيّة استمارات موقعة مسبقًا.

وفيما يتعلق بالعاملين فى الخارج، فقد أكد النائب أن اللجنة البرلمانية تقوم فى الوقت الراهن بصياغة إتفاق مع وزارة المالية وبطلب من وزارة الهجرة، لتنفيذ إجراء كان قد توقف التفاوض بشأنه، وهو ضمان دخول سيارة لكل مصري يعمل فى الخارج بدون جمارك شرط إيداع بالنقد الأجنبي فى أحد البنوك المصرية لمدة 10 سنوات، مؤكدًا أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن إتمام هذا الاتفاق.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة