أرصدة البنوك المصرية فى الخارج تُسجّل 317 مليار جنيه

ارتفعت أرصدة البنوك المصرية لدى البنوك الأجنبية فى الخارج، وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي فقد سجلت هذه الأرصدة ما يربو على 317 مليار جنيه بنهاية اكتوبر الماضي مقابل 307 مليارات جنيه فى نهاية الشهر السابق.

وأكدت مصادر مصرفية أن أرصدة البنوك فى الخارج، عبارة عن أرصدة بالعملات الأجنبية، تقوم البنوك باستثمارها فى الدول المصدرة لهذه العملات، كأن يكون لدى أحد البنوك سيولة بالريال السعودي مثلًا، فيقوم باستثماره فى مصارف بالمملكة العربية السعودية، وأوضحت المصادر أن كافة هذه الاستثمارات تتميز بأنها قابلة للتسييل بشكل سريع، معزيًا قيام البنوك بالاستثمار فى الخارج إلى هدفها لتحقيق عوائد على هذه الأموال.

وطبقًا لتقرير البنك المركزي فقد ارتفعت أرصدة البنوك المصرية لدى بعضها فى السوق المحلية إلى تريليون و30 مليارًا، وهي فى الغالب بالعملة المحلية، كما بلغت أرصدة استثمارات البنوك فى الأوراق المالية وأذون الخزانة نحو 1.5 تريليون جنيهًا.

وأوضح البنك المركزي أيضًا أن الأصول النقدية لدي البنوك سجّلت 55.2 مليار جنيه، كما سجلت أرصدة الإقراض والخصم 1.4 تريليون جنيهًا، كما سجلت الأصول الأخرى نحو 389.6 مليار جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة