أرصدة الذهب بالبنك المركزى المصرى تسجّل 55 مليار جنيه

كشف تقرير أعده البنك المركزى المصرى بشأن احتياطيات الذهب الموجودة فى خزائنه كغطاء للإصدار النقدى والممثلة فى جزء من قيمة الاحتياطى النقدى أن هذه الأرصدة سجلت نحو 55 مليار جنيه (3.1 مليار دولار) بنهاية شهر اكتوبر الماضى.

وكانت كمية الذهب المدرجة فى خزائن البنك المركزى، طبقا لآخر جرد ، قد بلغت 75.6 طنًا، ويسعى البنك المركزى لزيادة الذهب لديه لرفع الاحتياطى.

وكان يوسف الراجحى، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت” والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، قد أكد فى وقت سابق إن شركته وقعت اتفاقا مع البنك المركزى المصرى، يوفر البنك بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، وقدرها 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة لا تقل عن 99.99.

وأوضح المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت”، أن هذه الاتفاقية تم تفعيلها منذ نهاية أكتوبر الماضى، بينما جرى توقيعها بين الطرفين فى 20 ديسمبر الماضى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتى فى إطار دعم الاقتصاد المصرى من خلال زيادة نسبة الذهب فى احتياطى البنك المركزى دون فقد العملة الأجنبية، إذ سيكون التعامل بالجنيه المصرى وليس بالدولار الأمريكى.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة