أسعار استرشادية لـ 300 سلعة مستوردة لمواجهة الفواتير المزورة

MWANY123

أقرّت وزارة المالية عددًا من الإجراءات لمواجهة عمليات تهريب السلع إلى السوق،وكذا الفواتير المزورة للاستيراد، واستعرضت المجموعة الوزارية الاقتصادية ،خلال اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة شريف اسماعيل ،رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من الاجراءات التى تتخذها وزارة المالية للحد من الواردات وحماية الصناعة المحلية.

وضمن الإجراءات إحكام السيطرة على المنافذ الجمركية بالتعاون مع وزارتى الدفاع والداخلية والجهات الامنية، وذلك لمنع عمليات التهريب والمحافظة على حقوق الخزانة العامة المتمثلة فى الرسوم الجمركية والضرائب المقررة على الواردات.

كذلك وضع أسعار استرشادية لمكافحة ظاهرة الفواتير المزورة وتلك التى لا تعبر عن القيمة الحقيقية للسلع الواردة لحماية المنتج المحلى وقد تم وضع أسعار استرشادية وتعميمها على منافذ لأكثر من 300 سلعة أهمها (الأقمشة بكافة انواعها والملابس الجاهزة والاثاث) وقد حققت السياسة المتبعة نجاحاً كبيراً.

وشملت هذه الاجراءات تشديد الرقابة على المنافذ، حيث تم تحرير نحو عدد 8 آلاف محضر تهريب خلال العام الماضى 2014-2015، وحققت حصيلة الجمارك 22 مليار جنيه (106.5 % من الربط) لأول مرة فى تاريخها بالرغم من وجود اتفاقيات تجارة حرة مع عدد كبير من الدول وتتزايد فى تطبيقاتها، وكذا بالرغم من الاعفاءات التى تقررها القوانين وقاربت جملتها نحو 8.8 مليار جنيه خلال عام 2014- 2015.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة