أسعار فائدة جديدة على شهادات الإدخار بالبنوك خلال الأسبوع الجاري

يبدأ غدًا الأحد عدد من البنوك العاملة بالسوق المحلية اجتماعات للجان الأصول والخصوم للنظر في مستويات الفائدة على شهادات الإدخار والأوعية الادخارية.

يأتي ذلك بعد أن قام البنك المركزي بتثبيت الفائدة لديه عند مستوى 8.25% و9.25% للإيداع والاقراض، وكذا قيام بنكي الأهلي ومصر بخفض الفائدة على الشهادات الثلاثية بمقدار 1%.

وطبقًا لخبراء مصرفيين فإن المتغيرات الحالية ممثلة في خفض الفائدة لدى أكبر بنكين في السوق على الشهادات الادخارية قد تأخذ بنوك أخرى  إلى ذات الاتجاه، لاسيما وأن هناك بنوك كانت ترفع الفائدة على الشهادات حتى لا تخرج الايداعات من خزائنها إلى البنوك العامة ذات الفائدة المرتفعة.

ومن المقرر أن تبدأ البنوك غدًا اجتماعات للجان الأصول والخصوم لمراجعة أسعار الفائدة لديها بما يتماشي مع متوسطات الفائدة في السوق.

وكان بنكا الأهلي ومصر قد أعلنا، مساء الخميس الماضي، عن خفض الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات الأجل 3 سنوات، إلى 11% بدلًا من 12%، بدورية صرف شهري، كما ألغوا ذات الشهادات ولكن بدورية الصرف ربع السنوية.

وهناك بنوك لازالت تقدم أسعار فائدة في حدود 12%، وهذه يرجح أن تقوم بخفض الفائدة إلى مستويات أقل خلال الأسبوع الجاري.

فيديو توضيحي

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي في اجتماعهـا يوم الخميس الماضي الخميس 24 ديسمبر2020 قد قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب. وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة