أسهم أوروبا ترتفع قرب أعلى مستوى في 7 سنوات

الأسهم الأوروبية تتراجع مع إرجاء المركزي الأوروبي قرارا للتيسير النقدي

ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام التعاملات يوم الثلاثاء مقتربة من أعلى مستوى لها في سبعة أعوام وانتعشت الأسهم المصرفية اليونانية مدعومة بآمال بالاتفاق على حل أزمة الديون اليونانية بعد تخلي الحكومة الجديدة في البلاد عن دعواتها لشطب ديونها الخارجية واقتراحها مبادلة الديون بسندات مرتبطة بالنمو.

وذكرت مصادر وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الذي زار لندن لطمأنة مستثمري القطاع الخاص أنه لا يسعى للدخول في مواجهة مع بروكسل بشأن اتفاق جديد على الديون قال إن الحكومة اليسارية الجديدة ستحمي السندات المملوكة للقطاع الخاص من الخسائر،بحسب رويترز.

وارتفع المؤشر القياسي للأسهم في بورصة أثينا (إيه.تي.جي) 11.3 % عند الإغلاق وهو أكبر مكسب يومي له بالنسبة المئوية منذ أغسطس عام 2011.

وقفز مؤشر الأسهم المصرفية اليونانية نحو 18%. وارتفعت أسهم بنك اليونان الوطني وبنك ألفا ويوروبنك ما بين 13.9 و20.8%.

وحققت أيضا أسهم أسواق جنوب أوروبا الأخرى أداء جيدا إذ ارتفع مؤشر إيبكس الاسباني ومؤشر ميب الإيطالي كلاهما 2.6%.

وأغلق مؤشر يورو ستوكس-50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو مرتفعا 1.3% بعد وصوله إلى أعلى مستوى له منذ سبتمبر ايلول عام 2008. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى عند الإغلاق 0.8 % إلى 1478.80 نقطة.

وزاد سهم سانتاندر الأسباني 4.6% بعدما أعلن أكبر بنك في منطقة اليورو عن قفزة بنسبة 70 % في أرباح الربع الأخير من العام الماضي بدعم من أنشطة الإقراض وانخفاض مخصصات القروض المتعثرة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.3 %عند الإغلاق بينما زاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 1.09 بالمئة وقفز مؤشر داكس الألماني 0.58%.

موضوعات ذات صلة