أسهم أوروبا تسجل أكبر مكاسبها في 3 أعوام مدعومة بصعود الاسهم اليونانية

البورصات الأوروبية

قفزت الأسهم الاوروبية ،يوم الخميس، مع حصول السوق على دفعة من مكاسب للأسهم اليونانية بعد ان قال زعيم حزب المعارضة الرئيسي انه ملتزم بابقاء اليونان في منطقة اليورو إذا تولى حزبه اليساري السلطة العام القادم.

وساعد تعافي أسعار النفط وبيان من البنك المركزي الامريكي يشير الي بقاء اسعار الفائدة منخفضة لفترة غير قصيرة وهدوء نسبي في الاسواق الروسية في تحفيز الاسهم الاوروبية على تسجيل أكبر زيادة في ثلاثة اعوام.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 2.8 بالمئة عند 1353.88 نقطة وهي اكبر مكاسبه ليوم واحد منذ نوفمبر تشرين الثاني 2011 . وزادت مكاسب المؤشر القياسي بعد ان تعافت الاسهم اليونانية من خسائرها في التعاملات المبكرة واتجهت للصعود.

وتخلص المؤشر المجمع لبورصة اثينا من خسائر أولية بلغت 1.5 % وأرتد للصعود بعد ان أعلن اليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري المتشدد في اليونان أنه يريد التفاوض مع الاتحاد الاوروبي على حل لتخفيف اعباء الديون والابقاء على البلاد في منطقة العملة الاوروبية.

وأرتفع مؤشر اسهم شركات النفط والغاز الاوروبية 2.5 % لكنه يبقى منخفضا اكثر من 18 % عن مستواه في بداية اكتوبر .

وفي قطاع الاتصالات قفز سهم الكاتل لوسنت 8.7 % بفعل تقارير بانها قد تندمج مع شركة نوكيا لمعدات الاتصالات.

وفي انحاء اوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 2.04 % في حين صعد مؤشر داكس الالماني 2.79 % ومؤشر كاك الفرنسي 3.35 %.

واغلق مؤشرا الاسهم الاسبانية والايطالية على مكاسب بلغت 3.34% و2.65 %على الترتيب.

CNA  – خاص

موضوعات ذات صلة