أكثر من 200 دولة تتعهد بوقف بيع السيارات التي تعمل بالبنزين

ارتفع عدد الدول الموقعة على تعهد بوقف بيع السيارات التي تعمل بالبنزين بحلول عام 2035 إلى 214 دولة، مقارنة مع 130 قبل عام، وانضمت فرنسا وإسبانيا في الأيام القليلة الماضية إلى التعهد في إطار جهود لتسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وأعلن البلدان تعهدهما في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب27) في شرم الشيخ في مصر، من بين مجموعة من الموقعين الجدد على إعلان المركبات ذات الانبعاثات الصفرية الذي تم إطلاقه في مؤتمر العام الماضي في غلاسكو.

وتعهد الموقعون، بما في ذلك البلدان والبلديات والشركات، بالتحول إلى مبيعات 100% من السيارات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2035 في الأسواق الرائدة وبحلول عام 2040 في جميع أنحاء العالم.

ويبلغ إجمالي عدد الموقعين على التعهد الآن 214 مقارنة مع 130 قبل عام. ومن الآن فصاعدا، سيتم الإشراف على إعلان المركبات ذات الانبعاثات الصفرية من قبل مجموعة جديدة، وهي تحالف التسريع إلى الصفر، والتي تهدف إلى مساعدة الموقعين على تنفيذ التزامهم.

ويحرص صانعو السياسات على خفض أو إزالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من السيارات والشاحنات وأشكال النقل الأخرى مثل الطائرات، وهي مساهم رئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري. ومن الصعب إزالة الكربون من الطيران والشحن، لكن تقنية الانبعاثات المنخفضة للمركبات الأصغر مستخدمة على نحو جيد وتتوسع بسرعة.

وكشفت البيانات الصادرة عن مؤسسة بلومبرغ إن.إي.إف للأبحاث أن 2022 سيكون عاما قياسيا لمبيعات المركبات عديمة الانبعاثات، في حين تشكل المركبات الكهربائية 13.2% من إجمالي المبيعات في النصف الأول من العام.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة