“أوراسكوم للاتصالات” تعلن عن صفقة لبيع “مينا للكوابل البحرية”

وقعت شركة ”أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة”، عقد بيع مع شركة ” Network i2i ” لبيع حصتها في شركتها التابعة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ”مينا للكوابل البحرية” التي تبلغ 100%.

وأضافت الشركة في بيان وجهته للبورصة المصرية، أن الطرف المشترى شركة Network i2i التابعة لشركة Bharti Airtel، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 90 مليون دولار.

وتتواجد شركة Bharti Airtel في 19 دولة بالعالم وهي من أبرز شركات الاتصالات العالمية، وقالت الشركة إنها تعتزم إتمام صفقة البيع في الربع الأول من 2017، بعد استيفاء الشروط والحصول على كافة الموافقات الحكومية اللازمة واتمام تقرير المدير المالي المستقل.

صفوت عبد النعيم

وتعليقًا علي الخبر قال صفوت عبدالنعيم، خبير سوق المال المصري ،إن شركة ”أوراسكوم للاتصالات” فاجأتنا بالخبر بخلاف السياق السابق لنهج الشركة وهو التوسع فى إستثماراتها وتنوعها بخلاف تكنولوجيا الإتصالات والإعلام وفقًا لأخر إستثماراتها بشراء شركة بلتون أحد بنوك الاستثمار والسعى وراء شركة ”سى أى كابيتال” مؤخرًا والتى فشلت الصفقة فى التوافق مع قواعد الإدارة المصرفية المركزية بمصر.

وأوضح ”عبدالنعيم” أن تأثير الخبر على حركة السهم بالبورصة المصرية لا يمكن قبل استقراء بعض المفاهيم وأهمها :-

  • جاء فى صلب الخبر أن الصفقه ستتم فى الربع الاول من 2017 بعد إستيفاء كافة الموافقات الحكومية اللازمة وهو ما يجب التوقف عنده فى ضرورة إفصاح الشركة أو المسئولين فى الجهاز الحكومى وخاصة الأمنى أن هذا يتماشى مع القواعد الامنية لتقديم تلك الخدمة لمصر وحق بيع تلك الشركة المصرية بالكامل لشركات أجنبية ،وهذا يتطلب لاجل إمكانية تحليل حركة السهم بالبورصة إرتفاعًا في حالة تحقيق أرباح رأسمالية للشركة جراء هذا البيع والذى يتبعه صرف كوبون بإجتماع جمعية غير عادية للشركة كما فعلت مسبقًا من بيع موبينيل.

أم يتوقع فى حالة فشل الإتمام أن يكون هو ذلك الدافع الخفى خلال الفترة الماضية للسهم من مستوى 60 الى 96 قرشًا وبناء على الفشل سينتفى الغرض من الارتفاعات المتتالية للسهم.

  • ضرورة الإفصاح من الشركة بالأرقام عن صلب خبرها التالى أيضا والمثبت بأن هذه الصفقة جاءت متماشية مع إستراتيجية الشركة فى بيع أصولها غير الأساسية والارقام ستوضح نصيب ربحية تلك الشركة من إجمالى أرباح الشركة الأم أوراسكوم إتصالات لرسم توقع حركة السهم والتغيرات التى ستطرأ على مضاعفات الربحية ومضاعفات القيمة الدفترية بعد البيع والمستقبلية.

وبناءًا على انتظار شفافية الخبر أوصي خبير سوق المال المصري ، بالاحتفاظ بالسهم والتداول بين مستويات الدعم والمقاومة وحركة السوق بعيدًا عن الخبر وكسر أحد الاتجاهين للسهم سواء الصاعد أو الهابط سيسبق الأنباء ويتم إتخاذ القرار فى حينه.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة