إرجاء رفع الفائدة بأمريكا يعزز مكاسب البورصات الأوروبية

البورصات الأوروبية

إرتفعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مع صعود أسهم شركات التجزئة بفعل أنباء إيجابية من تيسكو البريطانية ،إضافة إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والذي أظهر أن البنك ليس في عجلة من أمره للبدء في رفع أسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 2.9% عند 1368.37 نقطة معوضا جميع خسائره منذ بداية العام.

وقادت شركات التجزئة التعافي يوم الخميس مع صعود مؤشر ستوكس يوروب 600 لأسهم قطاع التجزئة أربعة في المئة. وقفز سهم تيسكو 15% ليغلق عند 209.25 جنيه استرليني بعدما أعلنت الشركة عن مبيعات أفضل من المتوقع في فترة عيد الميلاد وكشفت عن خطط لبيع أصول بهدف خفض نفقات بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية.

وتلقت السوق دعما أيضا من محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي والتوقعات بتحفيز جديد من البنك المركزي الأوروبي.

وقال مسؤولو المركزي الأمريكي إنهم سيتحلون بالصبر فيما يتعلق بتحديد موعد رفع أسعار الفائدة بينما قال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي في رسالة إن البنك ربما يشتري أصولا من بينها سندات سيادية.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 2.34% ليغلق عند 6570 نقطة , وارتفع مؤشر داكس الألماني 3.36% ليغلق عند 9838 وايضاً المؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعاً بنسبة 3.6% ليغلق عند 4260 نقطة.

موضوعات ذات صلة