إطلاق مشروع لتسهيل التجارة بين مصر والسودان

معابر

قال سعيد عبد الله ،رئيس قطاعي الإتفاقات التجارية والتجارة الخارجية ، اليوم الثلاثاء، إن ثمة اتفاق تم إبرامه مع السودان يقضى بتنفيذ مشروع لتسهيل التجارة عبر تطوير إدارة المعابر الحدودية .

جاء ذلك خلال الإجتماع التشاورى الأول لكبار المسئولين المصريين والسوادنيين بشأن متابعة مشروع تسيير التجارة عبر تطوير إدارة المعابر بين الدول العربية .

ولفت لافتاً إلى أن الإجتماع ناقش وضع الإطار الزمني لتنفيذ النموذج التجريبي لإدارة المعابر بعد موافقة الجهات المعنية، وتحديد الإحتياجات والأنشطة التشغيلية للنموذج التجريبي، وخطة العمل خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن الجانبان إتفقا علي البدء التجريبي للنموذج المقترح خلال النصف الأول من شهر مارس 2015 أخذا في الإعتبارضروة توفير التدريب وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة والتي سيقدمها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة .

وقيام الجانبين المصري والسوداني بإتخاذ القرارات الإدارية اللازمة كما إتفقا الجانبان على أن يعقد الإجتماع التشاوري الثاني للجانبين المصري والسوداني بالخرطوم بعد بدء التشغيل التجريبي للنموذج المقترح، مؤكداً أن هذه التجربة تمثل دعم عملى للبلدينفى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتجارة الخارجية والتنمية الصناعية من قبل الحكومتين فى وضع الخطة الاستيراتيجية لتحديث العمليات والاجراءات الجمركية.

وأشار إلى أنه من المتوقع ان تسهم الاجراءات الجديدة والتى تتطابق مع المعايير الدولية ذات الصلة كمعاهدة كيوتو واتفاق تسهيل التجارة بمنظمة التجارة العالمية فى تسهيل حركة البضائع ووسائل النقل عبر المنافذ الحدودية البرية بين مصر والسودان فضلا عن المساهمة فى تحسين اداء الخدمات اللوجيستية وذلك خلال عامى 2015-2016.

CNA – محمد عادل

موضوعات ذات صلة