“إمام” : الإعلان عن القائمة السوداء لشركات الحاق العمالة قريبًا

HAMDY EMAM

قال حمدي امام ،رئيس شعبة الحاق العمالة بالخارج باتحاد الغرف التجارية ،إن الشعبة تعد فى الوقت الحالى قائمة باسماء الشركات غير المرخصة لإلحاق العمالة بالخارج،والتى أعطت صورة سيئة عن الشركات بصفة عامة،لافتًا إلى أن هذه القائمة سام إدراجها فى الموقع الالكترونى الرسمى لشعبة الحاق العمالة بالخارج.

وذكر إمام، فى لقاء له بالفقرة الاقتصادية لبرنامج صباح الخير يا مصر،والذى يقدمها الإعلامى محمد بركه ، أن هناك 1200 شركة مرخصة ،توفر نحو 300 الف فرصة عمل سنويًا ،مؤكداً ان الطلب على العمالة المصرية بالخارج تراجع فى الفترة الأخيرة بنسبة 40%.

وأوضح إمام انه اذا لم يتم ايجاد حلول عاجلة لمشكلة تراجع الطلب على العمالة المصرية فستزيد وبخاصة ان هناك 5 مليون عامل مصرى بالخارج يعتبرون ثروة مصر البشرية وعائد تحويلات المصريين بالخارج يمثل ما يزيد عن ثلث الدخل المصرى 20 مليار دولار سنوياً.

ولفت إلى أن انحسار الطلب على العمالة المصرية يؤكد ان ثلث الدخل المصرى فى خطر وتتطلب التحرك بخطوات سريعة مؤكداً ان هناك كثير من الإعلانات الزائفة التى تعلن عبر شبكات التواصل الاجتماعى وعلى الشاب الباحث عن فرصة عمل أن يتوخى الحذر قبل التعاقد مع اى شركة ومعرفة ما اذا كانت مسجلة أم لا.

وتابع أن وزارة القوى العاملة تنافس شركات الحاق العمالة بالخارج بدلاً من ان تتعاون معها وتفتح أسواق عمل جديدة للعمالة المصرية.

وقال إن هناك شركة إماراتية-هندية ،وهى شركة “تسهيل” احتكرت سوق التأشيرات من 1200 شركة مما تسبب فى أزمة وجعلت نصف الشركات المصرية مهددة بالإغلاق وتعريض من 60 إلى 80 ألف موظف للتشرد ،مشيراً الى انه تم مخاطبة الجهات المسئولة مثل مجلس الوزراء والوزرات المختصة ولكن دون جدوى.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة