إنشاء أول مصنع في مصر لإنتاج المطاط المستخدم في إطارات السيارات

صورة ارشيفية

بدأت مصر إجراءات إنشاء أول مصانعها لإنتاج البولي بيوتادين المستخدم بشكل كبير في  صناعة إطارات السيارات.

وفي هذا الإطار وقعت شركة بتروجت أمس الجمعة عقد مشروع إنشاء اول مصنع لإنتاج البولي بيوتادين في مصر بطاقة 36 الف طن سنويا بين المالك الشركة المصرية ﻻنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) والمقاول العام ائتلاف (بتروجت + سايبم الإيطالية).

و البولي بيوتادين هو مطاط اصطناعي، والبيوتادايين عالي المقاومة للاهتراء ويستخدم خصوصًا في صناعة إطارات السيارات التي تستهلك 70% من الإنتاج. و25% أخرى تستخدم كإضافات لتحسين متانة المواد البلاستيكية مثل متعدد الستايرين، وأكريلونيتريل بيوتادايين ستايرين (ABS).

وشهد د.سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات توقيع التعاقد بين د. عبد المجيد حجازي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من جانب شركة إيثيدكو ومن جانب التحالف وقع  المهندس وليد لطفي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عن شركة بتروجت والسيد Giorgio Elia  عن شركة سايبم.

ويعد المشروع الجديد امتدادا لسلسة مصانع البتروكيماويات التي نفذتها وتنفذها شركة بتروجت بنجاح باعتبارها الذراع التنفيذي الوطني لقطاع البترول المصري.

وكذلك امتداد للتعاون المثمر والكبير بين شركتي بتروجت وسايبم في المشروعات الكبرى داخل وخارج مصر.

وقال عبدالمجيد حجازى، رئيس الشركة المصرية ﻻنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) إن البنوك ستمول بالكامل مشروع إنشاء اول مصنع لإنتاج البولي بيوتادين في مصر بطاقة 36 الف طن سنويا الذى تقدر تكلفته بـ180 مليون دولار.

وأضاف حجازى أن العقد الموقع مع المقاول العام ائتلاف (بتروجت + سايبم الايطالية) لتنفيذ المشروع يبلغ 150 مليون دولار فيما تخصص لـ30 مليون دولار الباقية لعمليات التجهيز والتنفيذ للمشروع.

وقال عبدالمجيد حجازى ان المشروع يستغرق تنفيذه نحو عامين، لافتا إلى نجاح دراسة رفع الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد إلى 26 الف طن وتوقيع عقدين لتسويق إنتاجه مع موزعين عالميين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة