إنشاء “كومباوند” لأول مرة بالصعيد .. و مضاعفة موازنة هيئة المجتمعات

BENAA

أعلن د.مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم مضاعفة موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خلال العام المالى الجديد ( 2015 -2016) والذي سيبدأ خلال شهرين، إلى 28 مليار جنيه، للدخول بقوة فى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وتنفيذ عدد ضخم من المشروعات الخاصة بالهيئة.

وكشف الوزير عن عمل الهيئة كمطور فى مدن الصعيد الجديدة، من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة فى هذه المدن، ليتم بعدها طرح مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحا أنه يتم دراسة تنفيذ كومباوند لأول مرة فى هذه المدن، لتنميتها.

وقال الوزير خلال لقائه برؤساء أجهزة المدن الجديدة، إن مضاعفة موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يأتي فى إطار تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى، وتنشيط السوق العقارية، مع تنفيذ الوحدات التى تم طرحها على المقاولين ضمن مشروع الاسكان الاجتماعى ” المليون وحدة”.

وأكد الوزير أن الهيئة ستعمل خلال المرحلة المقبلة، على تطوير مدن الصعيد الجديدة، بداية من الفيوم الجديدة وبنى سويف الجديدة مرورا بالمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وأخميم الجديدة حتى قنا الجديدة وطيبة الجديدة والأقصر الجديدة وأسوان الجديدة، موضحا أنه سيتم جذب المواطنين إلى هذه المدن، من خلال مشروعات سكنية جديدة، حيث يمكن تنفيذ نحو 50 وحدة فى كومباوند بكل مدينة، كبداية لجذب المواطنين.

وأضاف الوزير:” وصل سعر متر الأراضي فى مدن الصعيد القديمة، إلى قيمة مرتفعة للغاية، ولا تزال المدن الجديدة فى محافظات الصعيد بلا تنمية، ويجب أن نقوم برفع قيمة هذه المدن خلال المرحلة المقبلة”، كاشفا أن هناك عددا من المستثمرين طلبوا تنفيذ مشروعات فى هذه المدن، بجانب البدء خلال الأسابيع المقبلة، فى تنفيذ أول مولات تجارية داخل هذه المدن.

وحول تنظيم العمل داخل المدن، شدد الدكتور مصطفى مدبولى، على أنه يجب التعامل بشكل أسرع مع تراخيص المباني، وألا يستمر موظف التراخيص فى موقعه أكثر من 5 سنوات، منعا للروتين وتأخر العمل.

وأكد وزير الإسكان أنه سيتم تقييم رؤساء المدن وفقا لسرعة إصدار التراخيص، ومتابعة المخالفات والغرامات، وتنفيذ مشروعات التجميل والنظافة داخل المدن، على أن يتم منح صلاحيات لنواب رؤساء الأجهزة وتدريبهم على العمل بشكل أكثر فعالية، مشددا على أن نقل رؤساء الأجهزة بين المدن وبعضها، لا يعتبر عقابا، بل هو اكتساب الخبرة، فى أكثر من مدينة، ولا يوجد ما يسمى مدينة كبيرة وأخرى صغيرة، فجميع المدن متساوية.

CNA– انجى نجيب

موضوعات ذات صلة