إنشاء 10 مجمعات صناعية بالصعيد مجهّزة بالتراخيص

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصرى، اليوم الأحد، إنه يجرى حالياً انشاء 13 مجمعا صناعيا مجهزا بالتراخيص منها 10 مجمعات بالصعيد (تضم اكثر من 3 آلاف منشأة صغيرة) وتشمل محافظات بنى سويف وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر والفيوم وتصل اجمالى التكلفة الاستثمارية للـ 13 مجمع إلى حوالى 5.4 مليار جنيه وتستهدف خلق 43 إلف فرصة عمل مباشرة.

ولفت الوزير، فى بيان صحفى، إلى أن إحداث تنمية صناعية حقيقية فى الصعيد تأتى على رأس اولويات استراتيجية وزارة التجارة والصناعة حيث تسعى الوزارة إلى خلق تجمعات صناعية متكاملة فى مختلف محافظات الصعيد تعتمد بصفة أساسة على الميزات التنافسية لكل محافظة.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من انشاء المجمعات قبل نهاية العام الجارى، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال إن الصعيد يمتلك 50 منطقة صناعية من إجمالى 135 منطقة صناعية منتشرة على مستوى جميع أنحاء الجمهورية بنسبة تصل إلى 37% وتستحوذ محافظات بنى سويف واسيوط وسوهاج على النصيب الاكبر من هذه المناطق.

ولفت إلى أن بعض هذه المناطق تابعة لهيئة التنمية الصناعية والبعض الاخر تابع لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجارى حاليا نقل الاصول الخاصة بولاية هذه المناطق إلى هيئة التنمية الصناعية وذلك تنفيذا لقانون توحيد الولاية الأمر الذى يستهدف التعامل مع جهة واحدة فقط تيسيرا على المستثمرين.

وأضاف قابيل فى سياق العرض الذى قدمه صباح اليوم امام الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لمحافظة بنى سويف، أن إجمالى المصانع المسجلة فى الصعيد يصل إلى 2973 مصنعاً بقيمة استثمارات 75 مليار جنيه، وقيمة إنتاج تصل إلى 119 مليار جنيه وتتيح 127 الف فرصة عمل.

وأشار إلى أن العامين الماضيين قد شهدا افتتاح 256 مصنعا باستثمارات 4 مليارات جنيه وتتيح 5865 فرصة عمل مباشرة وتتركز معظمها فى مجالات الصناعات الغذائية والخشبية ومواد البناء والكيماوية والهندسية والإلكترونية وهو ما يمثل 9% من إجمالى افتتاحات المصانع بالصعيد خلال المرحلة الماضية.

وأوضح وزير التجارة والصناعة أنه على الرغم من التحسن الملحوظ فى معدلات التنمية بمحافظات الصعيد إلا أن هناك عدد من التحديات التى تعمل الوزارة على التعامل معها ومنها البنية التحتية والترفيق سواء فى داخل المناطق الصناعية أو الطرق المؤدية إليها حيث قامت الوزارة فى هذا الإطار بتقديم دعم لـ 3 مناطق فى محافظة بنى سويف بقيمة بلغت 723 مليون جنيه بالاضافة إلى 781 مليون جنيه لترفيق امتداد منطقة بياض العرب الصناعية فضلا عن اتاحة 2.4 مليار جنيه لتأهيل 6 مناطق صناعية فى محافظتى قنا وسوهاج كجزء من قرض البنك الدولى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة