إنطلاق المؤتمر الوزارى لمنظمة التجارة العالمية غدًا

tarek kabeel
طارق قابيل ، وزير الصناعة المصرى

غادر طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، القاهرة مساء اليوم الاثنين، متوجهًا إلى العاصمة الكينية نيروبى، لرئاسة وفد مصر المشارك في فعاليات المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي يعقد لأول مرة في القارة الأفريقية منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية في عام 1995.

ويتواكب عقد هذا المؤتمر مع الاحتفال بمرور عشرين عاما على تأسيس المنظمة، وهو ما يعتبر تقديرًا للقارة السمراء التي استضافت مؤتمر إنشائها في مراكش عام 1994.

ويعقد المؤتمر بداية من الغد الثلاثاء، وحتى 18 ديسمبر الجارى، بمشاركة وزراء تجارة 163 دولة الأعضاء بالمنظمة، إلى جانب وزراء الدول الحاصلة على صفة مراقب، بالإضافة إلى ممثلي العديد من الهيئات والمنظمات الدولية، وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

ويستهدف المؤتمر –الذي من المقرر أن يفتتحه الرئيس الكينى- التفاوض حول بعض موضوعات أجندة الدوحة للتنمية والتي اتفق عليها مؤخرًا –وهي ما تعرف بالحزمة المصغرة– والتي تتضمن بعض موضوعات ملف الزراعة، وموضوعات التنمية، والحزمة الخاصة بالدول الأقل نموًا، والشفافية في ملف القواعد والتجارة في الخدمات.

ومن المقرر أن تشهد جلسات المؤتمر نقاشًا ومفاوضات للتوصل حول مفهوم مشترك للدور الذي يمكن أن تقوم به المنظمة خلال الفترة المقبلة، ففى حين ترى الدول النامية والأقل نموًا أنه يجب الاستمرار في المفاوضات للوصول إلى اتفاقات في كل بنود إعلان الدوحة للتنمية، ترى الدول المتقدمة على النقيض ضرورة غلق ملف جولة الدوحة للتنمية وعدم الاستمرار في التفاوض عليها بعد الإخفاق في التوصل إلى اتفاقات في إطارها على مدى الأربعة عشر عامًا الماضية، وكبديل عن ذلك تقترح الدول المتقدمة البدء في التفاوض على عدد من الموضوعات الجديدة ومن أهمها المنافسة والاستثمار والمشتروات الحكومية.

ومن المقرر أن يلقى طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، كلمة مصر أمام الجلسة العامة للمؤتمر والتي سيؤكد من خلالها موقف مصر الداعم للنظام التجاري متعدد الأطراف والدعوة إلى عدم ممارسة أي ممارسات غير عادلة في التجارة الدولية، بما يسهم في انسياب حركة التبادل التجاري العالمي.

ويشارك الوزير في الاجتماعات الخاصة بمجموعة الدول العربية ومجموعة الدول الأفريقية ومجموعة الـ 90، والتي ستعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزارى، كما يعقد سلسلة مباحثات مكثفة مع عدد من وزراء التجارة المشاركين بالمـؤتمر ومنهم البرازيل وفرنسا وإسبـانيا وجنوب أفريقيا والسنغال وايطاليا والصين وموريشيوس والهند، بالإضافة إلى عقد لقاء مع السكرتير العام لمنظمة الأونكتاد.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة