“إيهاب سعيد”: EGX30 يتجه صوب مستوى 7700 نقطة

BORSE HHH

توقع إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال،ورئيس قسم البحوث لدي شركة “أصول” لتداول الأوراق المالية، أن يكون تركيز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 منصباً على مستوى المقاومة التالى والهام قرب 7500 ،7700 نقطة والذى قد يعوقه مؤقتاً على مواصلة صعوده .

و فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ،أوضح ايهاب سعيد ، فى إفادة لـ”وكالة كاش نيوز” ،أنه مازال التركيز منصباً على مستوى المقاومة السابق قرب 360 نقطة والذى إن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل صعوده فى إتجاه مستوى 370 نقطة .

وذكر خبير أسواق المال،أن مؤشر السوق الرئيسى EGX30 شهد أسبوع يعد الأقوى منذ عامين،حيث نجح فى مواصلة صعوده وإن كان بشكل حاد محققاً نسبة إرتفاع تقارب على 14% وذلك بعد نجاحه فى تجاوز أكثر من مستوى مقاومة كان أخرها مستوى 7120 نقطة ليقترب من مستوى المقاومة التالى قرب 7500 نقطة والإغلاق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه .

وجاء ذلك على خلفية خفض البنك المركزى المصرى لقيمة الجنيه بما يقارب على 14% فى عطاء إستثنائى صباح الأثنين الماضى, الأمر الذى تسبب فى صعود حاد وقياسى فى كافة القطاعات مصحوباً بقيم وأحجام تعاملات تجاوزت المليار جنيه لأربعة جلسات على التوالى فى سابقة هى الأولى منذ عامين أيضاً ،وقد برز قطاع الاسكان كأحد أفضل القطاعات أدائاً على مدار جلسات الأسبوع بقيادة سهمى “مصر الجديدة” و”مدينة نصر للاسكان”.

EHAB SAED 456456
إيهاب سعيد ،خبير أسواق المال

وتابع خبير أسواق المال أنه فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 ،فقد نجح هو الأخر فى مواصلة صعوده فى إتجاه مستوى 364 نقطة وإن أغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 361 نقطة.

وقد بدا واضحاً عدم تفاعل المؤشر بذات النسبة التى نجح نظيره مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فى تحقيقها وذلك على خلفية التعديل الأخير للمؤشر والذى تم بناء عليه اضافة بعض الأسهم ذات السعر المرتفع والتحركات الضعيفة وأبرزها سهم ”ابوقير للاسمده” و”مصر للاسمنت قنا” و”ايبيكو للادوية”, ولذا لم يكن أداء المؤشر معبراً عن أداء معظم الأسهم الصغيرة والمتوسطة والتى شهدت معظمها أدائاً قوياً شأنها فى هذا شأن غالبية الاسهم القيادية .

 

وأما فيما يتعلق بأبرز الأحداث التى شهدها الأسبوع الماضى فيأتى على رأسها قيام البنك المركزى المصرى بتحريك سعر الصرف بما يقارب 1.12 جنيه وذلك على خلفية طرحه لعطاء استثنائى يوم الاثنين الماضى بقيمة 200 مليون دولار على سعر 8.85 جنيه إستغلالاً للتراجع القوى الذى شهدته أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازية فى أعقاب ضخ المركزى لقرابة 500 مليون دولار وبعدها إلغاء الإجراءات الإحترازية ثم إصدار شهادات بالدولار بفائده 3.25 ، 5.25 ، 5.75% لمدة 3، 5 ، 7 سنوات على التوالى .

ثم تبع هذا الإجراء طرح شهادات بالجنيه من قبل البنوك الحكومية الثلاث بفائدة 15% شريطة التنازل عن العملة الاجنبية, وتهدف تلك الخطوة لجذب العملات الأجنبيه لداخل الجهاز المصرفى بما يقلل حجم المضاربة التى شهدها السوق خلال الأسابيع الأخيرة .

وبعدها قام المركزى بضخ مليار ونصف المليار دولار لتغطية عطاءات المستوردين تبعا للأولية على سعر 8.78 جنيه بخفض قارب على 7 قروش فى خطوة متوقعة وذلك بغرض التأثير على نفسية المضاربين وتكبيدهم المزيد من الخسائر .

 

وأخيرا قام المركزى برفع أسعار الفائده على الكوريدور بمقدار 150 نقطة أساس (1.5%) وذلك لدعم قيمة الجنيه بعد خفض قيمته أمام العملات الأخرى وكذلك لجذب الاستثمارات الأجنبية لسندات وأذون الخزانة, وهو الإجراء الذى نتصور أن يكون بشكل إستثنائى ومن ثم لا يعد توجها من قبل المركزى على سياسة إنكماشية قادمة, ولذا فلا نتوقع تأثيراً سلبياً كبيراً على أداء سوق المال .

ولفت ” سعيد ” ، أن البورصة تأثرت إيجاباً وبطبيعة الحال بتلك الاجراءات المتتالية ونجحت كما سبق وأشرنا فى تحقيق إرتفاعات قياسيه لم تشهدها منذ أعوام, بالاضافة الى عودة المستثمرين الاجانب والعرب نحو الشراء بعد فترة طويل من البيع المتواصل.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش