اثيوبيا تعلن الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة

أعلن سيليشي بيكيلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، اليوم الأحد، عن الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة، لافتًا إلى أن المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان بشأن التعبئة والتشغيل ستبدأ اليوم.

وذكر بيكيلي، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسئولين عن الشئون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الإفريقي.

كانت وكالة السودان للأنباء “سونا”، ذكرت مساء أمس السبت، أن وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، ووزير الري والموارد المائية ياسر عباس، سيشاركان في الاجتماع الوزاري لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي ستستأنف اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة على لسان مصدر مسئول، أن هذا الاجتماع سيناقش مقترح السودان الرامي لتفعيل المفاوضات بإعطاء دور أكبر للاتحاد الإفريقي عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة حسب طلب السودان السابق، ومن ثم النظر في المسودة التفاهمية التي أعدها خبراء الاتحاد الإفريقي للوصول لاتفاق مرض للأطراف الثلاثة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة