احتياطي مصر من الذهب لدى البنك المركزي يسجل مستوى تاريخي

سجل احتياطي الذهب المدرج في خزائن البنك المركزي المصري مستوى تاريخي غير مسبوق، حيث ارتفع بنهاية شهر يونيه الماضي إلى ما يقرب من 80 طنًا.

وكان احتياطي الذهب قد استقر لسنوات طويلة عند مستوى 75 طنًا، إلا أن البنك المركزي بدأ منذ نحو الثلاث سنوات في زيادته بشكل مستمر إلى أن وصل إلى المستوى الحالي مرتفعًا بنحو 5 أطنان.

وطبقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي فإن القيمة الاجمالية لاحتياطي الذهب في خزائنه سجلت 4.52 مليار دولارًا بنهاية يونيه مقابل 4.47 مليار دولارًا بنهاية مايو.

وقال مسئول مصرفي لموقع كاش نيوز إن الاتجاه لحيازة الذهب اتجاه عالمي لدى البنوك المركزية، لافتًا إلى أن الذهب يعد أحد العناصر الهامة لدعم الاحتياطي الرسمي للبلاد، حيث يتكون الاحتياطي من النقد الأجنبي والذهب ومساهمات البلاد في المؤسسات المالية الدولية إلى جانب وحدات حقوق السحب الخاصة.

وذكر المسئول  أن البنك المركزي وقع قبل نحو الثلاثة أعوام اتفاقًا مع منجم السكري للحصول على كميات ذهب شهريًا لتعزيز الاحتياطي لديه، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تشهد احتياطيات الذهب زيادات ملحوظة خلال الفترة المقبلة مع توصل شركة شلاتين الحكومية إلى منجم جديد للذهب.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة