ارتفاع الفائد إلى 17.7% على وعاء استثماري متاح للأفراد بالبنوك

ارتفعت الفائدة قرب الـ 18% على أداة استثمارية هامة لدى عدد من البنوك العاملة بالسوق المحلية ومتاحة للأفراد بحد أدنى 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

والأداة هي أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لصالح البنوك المتعاملين الرئيسيين ومن بين هذه البنوك الأهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الافريقي والقاهرة، وتقوم البنوك بعد ذلك بإتاحة هذه الأذون لعدد أكبر من القطاعات بينها الأفراد.

وارتفعت الفائدة في أخر طرح لأذون الخزانة أمس الأول الاثنين لتصل إلى 17.7% على أذون الخزانة لأجل 9 أشهر، حيث طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أذون لأجل 9 أشهر بقيمة 20 مليار جنيه، لكنه قبل عطاءات من البنوك بقيمة 8.9 مليار جنيه، بأسعار فائدة تراوحت بين 17.7% و15.5%، وقد بلغ متوسط الفائدة 17.52%.

كذلك ارتفعت الفائدة على أذون الخزانة لأجل عام، وهي الأذون التي تم طرحها يوم الأحد الماضي إلى 17.7% كأعلى سعر فائدة مقبول في طرح بلغت قيمة المقبول بموجبه 21.3 مليار جنيه.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

الجدير بالذكر أن البنوك تتيح أذون الخزانة للأفراد إلى جانب القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل الشركات والمستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار.

واستثمار الأفراد في أذون الخزانة يكون من خلال البنوك التي تتعامل بالسوق الرئيسية مثل الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي والعربي الافريقي.

والحد الأدنى للاستثمار في أذون الخزانة بالنسبة للأفراد 25 ألف جنيه ومضاعاتها، أي 50 ألف و75 ألفًا وهكذا، والجدير بالذكر أن عائد أذون الخزانة يحتسب عليه ضريبة.

من مزايا أذون الخزانة أنها تتيح العائد للأفراد مُقدمًا، أي أنه فور ربط المدخرات بأذون الخزانة يحصل صاحبها على العائد السنوي كامل دفعة واحدة، فلا يتم تقسيمه ليصرف شهريًا أو ربع سنويًا مثل الشهادات.

لا يفوتك أيضًا..

• 4 بنوك كبرى تقلب موازين أسعار الفائدة على شهادات الادخار بالدولار

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة