ارتفاع مؤشرات البورصة.. وخبير يتوقع حركة عرضية الفترة المقبلة

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات جلسة مستهل الأسبوع “الأحد” وربح المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.64% ليغلق عند 11398.01 نقطة وارتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.61% ليغلق عند 454.46 نقطة، كذلك صعد المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بنسبة 0.46% ليغلق عند 1069.23 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي مكاسب بـ 4.8 مليار جنيه ليغلق عند 575.851 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب بصافي شرائي بلغ 14.9 مليون جنيه وفي المقابل اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو البيع بصافي بيعي بلغ 7.5 مليون و 7.4 مليون جنيه.

وقال محمد عبدالهادي، خبير أسواق المال ومدير شركة “ وثيقة ” لتداول الأوراق المالية، في تصريح خاص لـ “وكالة كاش نيوز”إن مؤشرات البورصة المصرية إفتتحت أولي جلسات الأسبوع علي إرتفاع جماعي مع قيم تداولات بلغت 864 مليون جنيه.

محمد عبد الهادى

وأوضح “عبدالهادي” أن الصفة السائدة منذ تحرير سعر الصرف شراء الأجانب المستمر حتي جلسة اليوم لأنه كما أشرنا في تقارير سابقة أن أسعار الأسهم المصرية منخفضة جدًا وجاذبة للإستثمار نظرًا لأن قيمتها منخفضة ولا تعبر عن أسعارها الحقيقية ولكن ليست بنفس قوة الشراء في الأسابيع الماضية منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الماضي.

وأفاد مدير شركة “ وثيقة ” لتداول الأوراق المالية، أنه من الناحية الفنية المؤشر الثلاثيني في حالة حركة عرضية وسوف يتحرك بين نقاط الدعم والمقاومة وهي 11100-11600 نقطة حتي نهاية العام مع تحرك السوق في شكل موج البحر أي تحرك قطاعات ثم قطاعات أخري فعندما تم الإعلان عن طرح سهم ”عبور لاند” الذي بدء التداول عليه الأسبوع الماضي فقد تحركت أسهم نفس القطاع مثل سهم ”جهينة للصناعات الغذائية” والأسبوع قبل الماضي تحرك أسهم المقاولات ”مصر الجديده ومدينه نصر للاسكان والتعمير” التي مازالت علي الرسم البياني تعطي مؤشرات دخول ومستهدفات عالية.

وأيضا تحرك أسهم الحديد في بداية الأسبوع الحالي بقيادة سهم “العز للحديد” التي أعطت مؤشرات دخول من جلستين سابقتين وإتجاه السيولة إلي ذلك السهم وإعلان بعض مؤسسات التقييم القيمة العادلة عند 20 جنيه ونظرًا لإرتفاع سعر طن الحديد الي 10 الأف جنيه، ولذلك فمن المتوقع تحرك أسهم في نفس القطاع مثل أسهم ”الحديد والصلب المصرية” بنفس إتجاه سهم ”عز الحديد” في الفترة المقبلة وثبات بعض الأسهم القائدة التي تستحوذ علي نسبة عالية من المؤشر مثل سهم ”البنك التجاري الدولي وسهم طلعت مصطفي والمجموعة المالية هيرميس”.

وأضاف خبير أسواق المال، أنه في حالة تحرك تلك الأسهم بشكل إيجابي وفك الإرتباط بينها وبين الإتجاه العرضي التي إستمرت عليه أكثر من أسبوعين سوف يدفع بالمؤشر صوب 12000 نقطة وبقوه قبل نهايه العام التي سوف تشهد أخبار إيجابية ومنها كما اعلنت مؤسسه فيتش يوم الخميس الماضي عن تصنيف مصر عند B مع نظره مستقبلية سلبية، وتوقع أني يتحسن التصنيف مع مطلع 2017 نظرًا لكمية الإصلاحات التي قامت بها الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة مما سوف يعكس علي زيادة الإستثمارات وبالتالي علي تحسن الاقتصاد وتحسن مؤشرات السوق المصري في الفترة المقبلة.

وتخلت قيم تداولات السوق عن حاجز المليار جنيه منذ فترة طويلة وسجلت 863.808 مليون جنيه بعد التداول على 228.621 مليون سهم من خلال 26.4 ألف عمليه منفذة، تم التداول على 173 ورقة مالية ،ارتفع منها 89 سهم وتراجعت منها 46 سهم في حين لم تتغير أسعار 38 سهم.

وتصدر سهم ”جلوبال تليكوم القابضة” قائمة الانشط من حيث قيم التداولات بقيم بلغت 95.7 مليون جنيه بتداول 15.4 مليون سهم ليغلق منخفضًا بنسبة 1.40% ليغلق عند 6.20 جنيه وجاء في صدارة الأنشط من حيث أحجام التداولات سهم ”أوراسكوم للاتصالات” بتداول 57.4 مليون سهم بقيمة 44.8 مليون جنيه مرتفعًا بنسبة 2.60% ليغلق عند 78 قرشًا.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة