ارتفاع ودائع البنوك العربية إلى 2.06 تريليون دولار

55555
جانب من مؤتمر اتحاد المصارف العربية اليوم الخميس

قال محمد بركات، رئيس اتحاد المصارف العربية،اليوم الخميس، إن هناك تطورا فى مؤشرات أداء القطاع المصرفي العربي بنهاية النصف الأول من العام الجارى بإجمالي حجم أصول يبلغ 3.23 تريليون دولار، مشيرا إلى أن حجم الودائع بلغ 2.06 تريليون دولار وأن حجم القروض يصل إلى 1.6 تريليون دولار لافتا أن إجمالي عدد المؤسسات المصرفية يبلغ 500 مؤسسة مصرفية.

جاء ذلك خلال افتتاح اتحاد المصارف العربية المؤتمر المصرفي العربي السنوي بدورته الـ 20  بعنوان “خارطة طريق للشمول المالي 2015 / 2020″ في بيروت اليوم وتستمر أعماله يومين .

ومن جهته أشار جوزيف طربيه ،رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية إلى الجهد الكبير الذي يقوده المصرف المركزي في لبنان مع المصارف التجارية لتقديم برامج تسليف تدعم الشمول المالي بحيث تستفيد من تمويل المصارف شرائح مهمّشة وفئات اجتماعية من سكان القرى والأطراف”.

وقد طمأن رياض سلامة ،حاكم مصرف لبنان في كلمته أن المصرف المركزي : “عمل على تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية وان سعره سيبقى مستقرا وان كل الشائعات لم تترجم في الأسواق” .. لافتا إلى أن ما قامت به الحكومة ومجلس النواب باقرار 4 قوانين مهمة للقطاع المالي يسمح للبنان ان يبقى منخرطا بالعولمة المالية وان يكون بعيدا عن اي ادراج عن لائحة لتحذير الاخرين من العمل معه”.

وكشف أنه بصدد إطلاق : “منصة الكترونية للتداول الشفاف والمراقب للاوراق المالية اللبنانية التي تشمل اوراق على علاقة بالمؤسسات الصغيرة التجارية والحكومية ونامل من المنصة ان تكون الصلة بين المصارف والمؤسسات المالية في لبنان”.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة