“اردوغان” يغتصب اختصاصات البنك المركزي ويعلن عن خفض كبير في الفائدة

انقلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على البنك المركزي في بلاده وبعد اسبوع فقط من إقالة محافظ المركزي، اغتصب “اردوغان” اختصاصات البنك، مؤكدًا أنه بصدد إجراء خفض كبير في أسعار الفائدة، ليضرب بكل الأعراف المصرفية والاقتصادية عرض الحائط.

ونقلت محطة خبر ترك، اليوم الأحد، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا ستجري خفضا حادا في أسعار الفائدة، وذلك بعد أسبوع من قراره عزل محافظ البنك المركزي.

وذكر أردوغان أن تركيا تهدف إلى خفض معدل التضخم من أكثر من 15% إلى رقم في خانة الآحاد بنهاية العام، وتهدف أيضا إلى خفض أسعار الفائدة على مدى الفترة نفسها.

وقفز سعر الفائدة الأساسي إلى 24% في سبتمبر لوقف هبوط حاد في قيمة عملة البلاد الليرة. وأبقى البنك المركزي على الفائدة دون تغيير منذ ذلك الحين، مع انزلاق الاقتصاد إلى الركود، للحيلولة دون خسائر جديدة في قيمة العملة.

ونقلت خبر ترك عن أردوغان قوله ”لدينا هدف محدد لأسعار الفائدة حتى نهاية العام. سنحقق ذلك أيضا، سنخفضها بشكل حاد، وبمجرد حدوث ذلك، سترى التضخم يتراجع بشكل كبير”.

وفي الأسبوع الماضي، قال أردوغان، الذي انتقد مرارا أسعار الفائدة المرتفعة، إنه أقال محافظ البنك المركزي السابق مراد جتينقايا نظرا لأنه لم يتبع التعليمات المتعلقة بأسعار الفائدة ولأن البنك المركزي لم يؤد دوره بطريقة صحيحة.

[box type=”info” ]اشترك في خدمة كاش نيوز للرسائل القصيرة .. وتابع أهم الأخبار الاقتصادية .. أحدث الخدمات البنكية .. الشائعات المؤثرة وحقيقتها .. لعملاء فودافون فقط ارسل رسالة SMS بها رقم 10072 لرقم 9999 بسعر 50 قرشًا فقط [/box]

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة