اعفاء مليون و200 ألف وحدة سكنية من الضريبة العقارية

هانى قدرى

انتهت مصلحة الضرائب العقارية من اجراءات اعفاء مليون و200 الف وحدة سكنية من الضريبة العقارية تنفيذا لما قرره قانون الضريبة علي المباني من اعفاء سكن الأسر التي تقل قيمتها عن مليوني جنيه.

وصرحت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية بان ملاك هذه الوحدات استلموا بالفعل شهادات رسمية من المأموريات بإعفاء وحداتهم من الضريبة ، وذلك بناء علي الطلبات التي تقدموا بها بعد تلقيهم اخطارات بالربط الضريبي علي وحداتهم حيث تم ارسال نحو 3 ملايين أقرار ، مطالبة ملاك الوحدات العقارية الاخرين ممن تسلموا اخطار الربط الضريبي ويستحقون الاعفاء سرعة التقدم للمأموريات للحصول علي الاعفاء وتقديم الاوراق المطلوبة وهي صورة من بطاقة الرقم القومي مدون بها عنوان الوحدة المراد اعفائها وإيصال استهلاك احدي الخدمات العامة مثل الكهرباء او المياه أوالغاز او التليفون.

من ناحية اخري كشفت رئيسة المصلحة عن افتتاح مقر المنطقة الضريبية بالوادي الجديد بمدينة الخارجة وذلك في اطار خطط التوسع في انشاء مناطق ومأموريات ضريبية جديدة تيسيرا علي المواطنين في ضوء تطبيق قانون الضرائب العقارية الجديد.

وأشارت الي ان الخطة التي تم عرضها علي هاني قدري دميان وزير المالية تشمل انشاء مقارات جديدة في محافظات بنى سويف والسويس وسوهاج الي جانب عدد اخر بالمحافظات الاخري بالاستفادة من الاراضى التى تم تخصيصها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإنشاء مقرات جديدة للمديريات والمأموريات الضريبية .

بالإضافة الي تطوير المقرات القائمة حاليا حيث تم اعداد خطة كاملة لتدعيم المأموريات وميكنتها وإعادة تجهيزها ورفع كفاءتها وسوف يتم تنفيذها علي مراحل طبقا للمأموريات الاكثر احتياجاً وذلك في اطار سياسة وزير المالية الهادفة لتحسين بيئة العمل سواء من حيث تطوير المقار او صقل مهارات العاملين بما يسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقالت ان خطة التطوير تشمل ايضا منظومة متكاملة لتدريب العاملين بجميع مأموريات الضرائب العقارية علي مستوي ألجمهورية ، حيث تم اعداد دورات تدريبية متخصصة على برامج العمل الضريبى وكذلك دورات لمنظومة الميكنة وثالثة لكيفية التعامل مع الممولين استكمالاً بهدف رفع مستوى وقدرات العاملين بالمصلحة.

وأضافت ان المصلحة تستكمل حاليا اجراءات طرح مناقصة شراء اجهزة حاسبات ومستلزمات شبكية لتجهيز 63 مقر وبالمحافظات بالإضافة الي 33 مقر تم الانتهاء من اجراءات ميكنتها.
وقالت ان الجهات الامنية المختصة ستقوم بتوريد برامج ورخص للتأمين الشبكى لمأموريات الضرائب العقارية بعد ميكنتها للعمل بها فى مشروع حصر وتقدير الثروة العقارية لمصر.

وكشفت عن الاتجاه لانشاء (4) فروع لدار المحفوظات العمومية بالقطاعات المختلفة (قطاع القاهرة الكبرى – قطاع غرب – قطاع قبلى – قطاع القناة وسيناء) وذلك بالاستفادة من الاراضى التى تم تخصيصها للمصلحة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، الي جانب اقامة متحف بدار المحفوظات العمومية بالاستعانة ببيوت خبرة محلية وعالمية فى هذا المجال لحسن استغلال ماتحتويه الدار من وثائق تاريخية .

CNA_ محمد عادل

موضوعات ذات صلة