اقتصاد اليابان يشهد أسرع وتيرة نمو فى الربع الأول

شهد اقتصاد اليابان في الربع الأول من السنة نموًا بأسرع وتيرة في عام ليسجل أطول فترة نمو متصل في عشر سنوات، بفضل قوة الصادرات ودعم الاستهلاك الخاص.

وارتفع اقتصاد اليابان بمعدل سنوي 2.2% في الفترة من يناير حتى مارس متجاوزًا متوسط توقعات السوق لنمو قدره 1.7% ليسجل أسرع وتيرة للنمو منذ الفترة بين يناير، ومارس 2016 حسبما أظهرته بيانات مكتب مجلس الوزراء.

وبهذا ينمو الاقتصاد للفصل الخامس على التوالي وهي أطول فترة منذ النمو الذي أمتد لستة أرباع في 2006 عندما كان بنك اليابان المركزي ينهى برنامجه السابق للتيسير الكمي متشجعا بمؤشرات على قوة الاقتصاد.

وتجاوز نمو اقتصاد اليابان في الفترة من يناير حتى مارس النمو السنوي البالغ 1.8% بمنطقة اليورو والنمو البالغ 0.7% في الولايات المتحدة.

وزاد الاستهلاك الخاص، الذي يشكل نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي، 0.4% في الربع الأول بفضل قوة الطلب على الهواتف الذكية والملابس ليسجل خامس زيادة فصلية على التوالي.

وأضاف الطلب الخارجي 0.1 نقطة مئوية إلى النمو في الوقت الذي زادت فيه الصادرات 2.1% بفضل زيادة الشحنات إلى آسيا وأوروبا في مؤشر على أن تحسن الاقتصادات الخارجية يعزز تعافي اليابان.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة