الأرصاد تحذّر: الأسوأ لم يأت بعد .. وذروة الأمطار والرياح خلال ساعات

قالت د.إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حدة الرياح والأمطار  ستزداد خلال الساعات المقبلة، ومع نهاية اليوم ستبدأ السيول في التشكّل على المناطق الجبلية.

وأوضحت، في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية، أن سرعات الرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية، فيما بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة من الجمهورية.

وتسببت العواصف القوية التى تعرضت لها البلاد اليوم في  سقوط 27 برجًا كهربائيًا وقطع التيار الكهربائى عن 3 مناطق متفرقة بمحافظة الوادي الجديد، كما شهدت المحافظات المختلفة تأثيرات كبيرة.

وكشفت نتائج مركز التنبؤ بالأمطار بقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، أن ذروة سقوط الأمطار ستكون  فى الساعة الرابعة عصرا بالقاهرة بكميات أعلى من 15 مم، وفى الإسماعيلية والمنوفية والسويس الساعة 5 والإسكندرية والبحيرة وبورسعيد وشمال الدلتا الساعة 7 وشمال وجنوب غرب سيناء الساعة 8 مساءا، وتبلغ ذروة الأمطار من 3 إلى4 ساعات.

كما تشهد القاهرة تراجعا بسيطا في كميات الأمطار بعد الساعة 11 مساء اليوم، ولكن متوقع تعرضها لموجة شديدة صباح يوم الجمعة.

وتأتى الرياح، خلال ساعات، وتمتد حتى عصر يوم الجمعة، علما بأن أكثر مناطق تتعرض لسرعات أعلى من 70 كم في الساعة هى مرسي مطروح والفيوم وأسوان والبحر الأحمر، ومن 50 إلى 70 كم في الساعة معظم المناطق ماعدا القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، وفى صباح الجمعة قد تتعرض القاهرة ووسط الدلتا لرياح من 50 إلى 70 كم تعقبها موجة الأمطار الأخيرة في الموجة.

وفي سياق متصل أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن الموجة غير المستقرة التي تشهدها البلاد قد بدأت بالفعل مع الساعات الأولي من صباح اليوم، ومنتظر أن تستمر موجة الأمطار الغزيرة علي مدار اليوم.

وقال خبراء هيئة الأرصاد الجوية، إن الساعات القادمة وبعد فترة الظهيرة سوف تبدأ موجة الرياح في نشاطها على البلاد لتصل الموجة إلى ذروتها مع تقدم ساعات النهار.

وأشار خبراء هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن العاصفة الترابية والرياح الشديدة التي تتعرض لها البلاد هي بسبب منخفض السودان الموسمي، وسوف يستمر علي البلاد خلال الساعات الماضية، سوف تتسبب في انخفاض الرؤية علي بعض الطرق وانعدامها علي الطرق الأخرى.

وحذر د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المواطنين داعيًا بالتزام المنازل، مشيرًا إلى أن الأمطار قد تتحول إلى سيولة في بعض المناطق، كما أكد على ضرورة أن يأخذ المواطنين حذرهم من مخاطر الصعق الكهربائي بسبب الأوضاع والمياه في الشوارع.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة