الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة وصعود أسهم اليونان

البورصات الأوروبية

أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الاثنين مرتفعة لتصعد للجلسة الخامسة على التوالي وحصلت الأسهم اليونانية على دعم من عرض رئيس الوزراء ضم مستقلين مؤيدين للاتحاد الأوروبي إلى الحكومة.

وخالف سهم بنك مونتي دي باشي دي سيينا الايطالي الاتجاه ليهبط 6.9 % متأثرا بمخاوف جديدة من شطب كبير لقروض متعثرة , ومن المتوقع أن يشطب البنك حوالي ثلاثة مليارات يورو (3.7 مليار دولار) إجمالا من القروض في الربع الأخير للعام ارتفاعا من 1.2 مليار يورو إجمالا شطبها خلال الأرباع الثلاثة السابقة.

لكن مجموعة سواتيك الفرنسية لهندسة أشباه الموصلات كانت أكبر الخاسرين حيث هوى سهمها 55 %بعدما أصدرت تحذيرا بشأن التوقعات للأرباح.

وارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 %وزاد داكس الألماني 0.8 % كما صعد كاك 40 الفرنسي 0.3 %, وصعد المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.4 % إلى 1367 نقطة , وارتفع مؤشر أثينا – الذي خسر أكثر من 25% في عام 2014 بسبب مخاوف من خروج فوضوي من عملية الانقاذ الدولية – بنسبة 0.6%.

وعرض رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس يوم الأحد ضم مستقلين إلى الحكومة وإجراء انتخابات جديدة في أواخر عام 2015 إذا أيده المشرعون لانتخاب رئيس جديد.

وأنهت أسهم شركات النفط والغاز التعاملات منخفضة حيث تخلت عن مكاسبها التي حققتها في وقت سابق من التعاملات بعد استئناف الاتجاه النزولي لسعر النفط يوم الاثنين بعدما قال وزير البترول السعودي إن أوبك لن تخفض الانتاج أيا كان السعر.

موضوعات ذات صلة