الأسهم الأوروبية تهبط مع تزايد القلق بشان النمو العالمي

البورصات الأوروبية

هبطت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء متأثرة بتزايد المخاوف من ضعف النمو العالمي وبيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة .

وهوت اسهم عملاقة صناعة التعدين مع هبوط سهم جلينكور 10.5 % الي مستوى قياسي منخفض في حين انخفض سهم انجلو امريكان 9.6 % مع تراجع اسعار النحاس 6 % وهو ما دفع المستثمرين الي تقليل تعرضهم للمعدن الصناعي. وشكل تعدين النحاس حوالي 40 % من ارباح التشغيل لجلينكور في النصف الاول من 2014 وحوالي الربع من ارباح انجلو امريكان .

وتراجعت ايضا اسهم الشركات النفطية الكبرى في اعقاب هبوط حاد مؤخرا في اسعار الخام. وانخفض سهم رويال داتش شل 2.4 % وسهم بي.بي 3 % وسهم إيني 1.8 % .

ورغم ان انخفاض اسعار النفط من شأنه ان يساعد في دعم الاقتصاد في الاجل الطويل ويخفض تكلفة المدخلات للشركات في قطاعات كثيرة فان المستثمرين يشعرون بقلق من ان فوائد هبوط اسعار النفط والمعادن الصناعية سيقوضها ضعف الاقتصادات وخطر انكماش الاسعار .

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول منخفضا 1.49 % عند 1355.22 نقطة , وتراجعت المؤشرات في البورصات الكبرى في ارجاء اوروبا مع هبوط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 2.35 % ومؤشر داكس الالماني 1.25 % ومؤشر كاك 40 الفرنسي 1.56%.

وخفض البنك الدولي يوم الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعامي 2015 و2016 بسبب آفاق اقتصادية مخيبة للامال في منطقة اليورو واليابان وبعض الاقتصادات الناشئة الرئيسية وهو ما يقضي على فوائد انخفاض اسعار النفط .

ومما زاد المخاوف بيانات صدرت اليوم الاربعاء تظهر ان مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة سجلت في ديسمبر أكبر هبوط في 11 شهرا مع تراجع الطلب بشكل عام وهو ما يقوض توقعات لتسارع حاد في انفاق المستهلكين في الربع الرابع من 2014 .

موضوعات ذات صلة