“الأهلى” يحقق أعلى صافى أرباح فى تاريخه بقيمة 3.7 مليار

EDARA

عٌقدت الجمعية العامة للبنك الأهلي المصري بمقر البنك المركزي المصري ،اليوم الأحد، لاعتماد القوائم المالية للبنك الأهلي المصري للسنة المالية المنتهية فى يونيو 2014.

حيث أشادت الجمعية بالأداء المالى للبنك نتيجة لجهد الإدارة والعاملين ، حيث تم تحقيق 90,4 مليار جنيه نمو في إجمالي المركز المالي بمعدل نمو 25% عن  العام السابق ليصل إلى 456,5 مليار جنيه في يونيو 2014 مقارنةً بـ 366,6 مليار جنيه في العام السابق .

كما نجح البنك الأهلي المصري في زيادة حقوق الملكية لتصل إلى 25,2 مليار جنيه فى يونيو 2014 وتحقيق عائد على حقوق الملكية بـ 15% مدعوماً بزيادة في الأرباح المحتجزة بنحو 3,9 مليار جنيه.

18% نموًا فى الأرباح

وأعلن البنك الأهلي المصري نتائج أعماله عن العام المالي 2013/2014 ، حيث تم تحقيق 18% نمو فى صافى الأرباح قبل الضرائب لتصل إلى 8,4 مليار جنيه وتحقيق أعلى صافى أرباح فى تاريخ البنك لتصل إلى 3,7 مليار جنيه فى يونيو 2014 بزيادة قدرها 23% عن العام السابق .

وعلى صعيد الإقراض ، فلقد تم تحقيق 9% نمو في إجمالي القروض لتصل إلى 124,6 مليار جنيه فى يونيو 2014 مقارنةً بـ 7,2% نمو في السوق المصرفي ومستحوذاً على 25,4% من حجم النمو فى السوق.

 زيادة 2.4 مليار بتمويل الشركات

وفى قطاع تمويل الشركات الكبرى استمر البنك الأهلي المصري في دعم عملاءه وذلك بتوفير احتياجاتهم التمويلية ، حيث تم زيادة محفظة إجمالي قروض الشركات الكبرى بـ 2,4 مليار جنيه وبمعدل نمو 3% لتصل إجمالي المحفظة إلى 85 مليار جنيه في يونيو 2014 .

وتم بنجاح تحقيق نتائج متميزة في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تم تحقيق 36% نمو في إجمالي محفظة قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى يونيو 2014 لتصل إلى 13,5 مليار جنيه مع ضخ تمويل خلال العام بـ 6 مليار جنيه للقطاع وجذب أكثر من 11 ألف حساب جديد وذلك لزيادة فرص العمل وتخفيف عبء البطالة بين الشباب وتقديم أفضل الخدمات التمويلية المتميزة وذلك بهدف تحقيق تغطية واسعة للسوق المصرى فى تمويل أصحاب الحرف والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال فرق متخصصة فى هذا المجال .

كما تم توقيع عقود جديدة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 1,3 مليار جنيه ثم إدارتها من خلال تعميم عدد 10 خط ومنتج ائتماني لإعادة إقراضها للشرائح المستهدفة لكافة الأنشطة الاقتصادية.

كما تبنى البنك توجهاً لتفعيل دور الجمعيات الأهلية في مجال إقراض المشروعات متناهية الصغر وذلك من خلال تخصيص شريحة إقراض هذه الجمعيات بلغت مليار جنيه لإعادة إقراضها للمشروعات متناهية الصغر وقد بلغ حجم التمويل الموجه لهذه الجمعيات 850 مليون جنيه لعدد (15) جمعية أهلية ورجال أعمال.

وفي إطار توفير التمويل الميسر بتكلفة مناسبة للشرائح المستهدفة ، فلقد قام البنك الأهلي المصري  بإبرام ثلاث تعاقدات وعقدي مشاركة لتنمية الـ SMEsعلى النحو التالي: عقد اتفاق مع البنك الاوروبي لإعادة الأعمار والتنمية (EBRD) بمبلغ 50 مليون دولار وآخر مع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) بمبلغ 80 مليون يورو وثالث مع الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 200 مليون دولار.

كما نجح البنك في توقيع عقدي مشاركة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الأول ما يعادل مبلغ 60 مليون جنيه لتمويل مشروع الانتاج الحيواني. مما يعكس ثقه مؤسسات التمويل الدولية في البنك الأهلي المصري والاقتصاد المصري.

تسويات بقيمة 2.6 مليار جنيه

وعلى صعيد الديون غير المنتظمة فلقد تم إجراء تسويات لعدد 318 عميل بمبلغ 2,65 مليار جنيه وكذلك مساندة عدد من العملاء المتعثرين وضخ تمويل إضافي يسمح بمساعدتهم في تخطى أزمتهم المالية بعد دراسات تفصيلية وتدعيم موقف البنك ، مما أدى إلى تراجع نسبة الديون غير المنتظمة لإجمالي القروض لتصل إلى 5,5% في يونيو 2014 مقارنةً بـ 5,8% في العام السابق.

وعلى صعيد أنشطة التجزئة المصرفية فلقد تم تطوير وتحديث المنتجات وطرح منتجات جديده مثل طرح منتج الراتب المقدم لكافة حاملي بطاقات المرتبات واطلاق خدمة الأهلي نت لكافة عملاء البنك (أفراد – شركات) ، مما أدى إلى زيادة ثقة العملاء فى البنك الأهلي المصري حيث نمت قروض التجزئة المصرفية بـ 18% عن العام السابق لتصل إلى 26,2 مليار جنيه فى يونيو 2014 مقارنةً بـ 14,6% نمو في السوق.

كما حققت الودائع 393,3 مليار جنيه بزيادة بلغت 80,5 مليار جنيه خلال العام وبمعدل نمو 26%، من ناحية أخرى فقد ارتفع عدد ماكينات الصراف الألى الـ ATM إلى نحو 1,735 ماكينة في يونيو 2014 بزيادة قدرها 200 ماكينة عن العام السابق ومستحوذاً على ما يقرب من ثلث السوق، بالإضافة الى زيادة عدد ماكينات الـ POS بـ 2000 ماكينة لتصل إلى 11,172 ماكينة في يونيو 2014 بمعدل نمو 22% عن العام السابق وذلك ضمن خطة استراتيجية لتوفير بدائل متعددة للعمليات المصرفية المختلفة بجانب نحو 325 فرع ومكتب ووحدة مصرفية منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية لتكون قريبة لكافة شرائح عملاء البنك المختلفة.

كما تم اطلاق خدمه الـ Mobile Application من خلال الإنترنت وكذلك تفعيل خدمة الـ Phone Cash وهي خدمة جديدة بالتعاون شركة اتصالات مصر للدفع أو التحويل من خلال التليفون المحمول عن طريق فروع البنك أو منافذ اتصالات.

تعيين 745 موظفًا جديدًأ

ولاستيعاب خطط البنك التوسعية وخلق كوادر مستقبلية فقد اتاح البنك الأهلي المصري فرص عمل جديدة ، حيث تم تعيين نحو 745 موظف جديد، ويقوم البنك بتأهيل وتطوير كوادره منذ اللحظة الأولى لانضمامهم لفريق عمل البنك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة.

ولقد تم عقد بروتوكولات تعاون مشترك مع عدد 18 جامعة بكافة أنحاء الجمهورية ليكون البنك الأهلي المصري هو الرائد لفكرة تبنى الأجيال للنهوض بالمجتمع بصفة عامة والقطاع المصرفي بصفة خاصة , مما اسفر عن حصول البنك الأهلي المصري على الصدارة بين البنوك الوطنية في أولوية المتقدمين في الالتحاق بالسوق المصرفي واستقطاب العدد الأكبر من أفضل العناصر البشرية و ذلك وفقأ وThe Middle East Top 100.

 المسئولية الاجتماعية

وايماناً من البنك الأهلي بأهمية المسئولية الاجتماعية والتي تؤثر بصورة مباشرة في تلبية جانب من احتياجات المواطن المصري الصحية والتعليمية والاقتصادية ، فقد تركزت سياسة البنك في دعم ثلاثة محاور رئيسية وهي القطاع الصحي وقطاع التعليم ومجال تطوير العشوائيات ومكافحة الفقر وفك كرب الغارمين وقد بلغ إجمالي تبرعات مصرفنا مبلغ 150 مليون جنيه تقريباً لتلبية احتياجات المجتمع خلال العام المالي 2013/2014.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة