“الأهلى” يقود تحالف مصرفى لضخ 1.5 مليار دولار للبترول

ALAHLY22

فاز تحالف مشترك بين البنك الاهلي المصري و بنك أبو ظبي الوطني  و بنك اتش اس بى سي  لرؤوس الاموال بصفقة تمويل للهيئة العامة للبترول بقيمة تصل الي 1.5 مليار دولار امريكي كمرتبين رئيسيين اصليين و ضامني تغطية و مسوقى التمويل، وذلك في صورة قرض مشترك يسدد علي مدار ثلاث سنوات بأقساط ربع سنوية.

وقد جاء فوز التحالف بهذه الصفقة بعد منافسة قوية مع عدد 5 تحالفات اخري شاركت في مناقصة الهيئة لاختيار تحالف يستطيع تأمين التمويل المطلوب بالسرعة المطلوبة. واستطاع التحالف الفوز بهذه الصفقة بفضل قوة العرض المقدم من حيث الشروط و التسعير و قدرة بنوك التحالف علي تغطية التمويل بناء علي ما يتمتعوا به من قاعدة رأسمالية قوية، كما تعتبر هذه الصفقة تأكيداً لاحتلال البنك الاهلي المصري المرتبة الاولي في تمويل قطاع البترول و شركاته التابعة خلال الاعوام الماضية بالإضافة الي صدارته للبنوك المصرية في مجال ترتيب القروض المشتركة و تمويل المشروعات.

و ايضا تاكيدا على الثقة العربية الإماراتية فى الاقتصاد المصرى من خلال بنك أبوظبى الوطنى و الذى يعد من أكبر و أقوى البنوك العربية عالميا و الإهتمام العالمى من خلال بنك اتش اس بي سى لرؤوس الأموال تأكيدا على الثقة فى اتجاه الاقتصاد المصرى و رسوخ قطاعاته و من اهمها قطاع البترول.

هذا بالإضافة الى انضمام بنوك التجارى الدولى و البنك العربى الإفريقى الدولى و البنك العربى كضامنى تغطية ثانويين و مرتبيين رئيسيين للتحالف مما يعكس مساندة البنوك المصرية و العربية للهيئة المصرية العامة للبترول.

وقد تم تنفيذ هذه المناقصة علي عدة مراحل حيث أعلنت الهيئة عن أحتياج شركة تابعة لها ذات غرض خاص SPV  لتمويل يصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكى مقابل بيع شحنات مستقبلية من النفط الخام والنافتا في صورة قرض مشترك ، وعلية قد دعت الهيئة عدد من البنوك المحلية و  الأجنبية للاشتراك  في مناقصة لإختيار تحالف يستطيع تأمين المبلغ المطلوب.

وعليه قد تحالف البنك الاهلى المصري و بنك ابوظبى الوطنى و بنك اتش اس بى سي و الذين يعتبروا من أبرز البنوك الاقليمية و العالمية في مجال تمويل البضائع و القروض المشتركة فى قطاع البترول مما سيساعد على تنفيذ العملية و إنجازها بالسرعة المطلوبة من قبل الهيئة حيث انه من المزمع الإنتهاء من إجراءات ترتيب القرض وصرفه في نهاية ديسمبر 2014.

موضوعات ذات صلة