الإمارات.. السماح لمساهمي الشركات بتسجيل حضور العموميات والتصويت الكترونيًا

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الامارات العربية عن سماحها للمساهمين تسجيل الحضور إلكترونياً والتصويت عن بعد على بنود جدول أعمال الجمعية العمومية، والتصويت على انتخاب واختيار أعضاء مجلس الإدارة.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهودها لتبني تطبيق الشركات لإجراءات الحوكمة المتعلقة بقواعد الإدارة الرشيدة والممارسات السليمة للأعمال، حيث أصدرت الهيئة قراراً رقم (3/‏‏ر.م) لسنة 2019 بشأن تعديل قرار رئيس مجلس الإدارة رقم (07/‏‏ر.م) لسنة 2016 بشأن معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة.

وصرح د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة، أن هذا التعديل يأتي مواكبة من الهيئة لتقنيات “البلوك تشين” وتوظيفها بما يسهم في تحسين وتسريع الإجراءات وتوفير النفقات وتحسين البيئة ودعم التنمية المستدامة، وبما يستجيب لمتطلبات تطوير معايير حوكمة الشركات المساهمة العامة.

ولفت إلى حرص الهيئة على توظيف التكنولوجيا المالية الرقمية FinTech من خلال تقنية “البلوك تشين”، إذ إن ذلك يأتي في صدارة أولوياتها ضمن استراتيجية (2017 – 2021).

وأوضح أن القرار يتناول تعديل بعض المواد لتحسين الإجراءات واستجابة لمتطلبات تطوير معايير حوكمة الشركات، بالإضافة إلى تعديل بعض نصوص القرار المتعلق بالحوكمة آخذاً في الاعتبارات الاستفسارات الواردة من الشركات والمستثمرين، وبما يجعل المساهم قادرا على المشاركة بفاعلية أكبر في التصويت واتخاذ القرارات المهمة المؤثرة على نتائج أعمال الشركات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة