“الإمارات” تستحوذ على 26% من التدفقات الاستثمارية للدول العربية

تمكنت دولة الإمارات من الاستحواذ على  26.2% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال العام 2017، والتي بلغ مجموعها نحو 39.6 مليار دولار، كان نصيب الدولة منها نحو 10.4 مليار دولار، وفقاً لتقرير الاستثمار السنوي التاسع الصادر عن اتحاد الغرف العربية.

وأوضح التقرير، أنه على الرغم من استمرار التراجع في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان العربية خلال السنوات الأخيرة، فإن دولة الإمارات تمكنت من تحقيق نمو إيجابي في جذب الاستثمارات الأجنبية زادت نسبته على 8% خلال العام 2017.

وتوقع التقرير أن تسجل الدولة خلال العامين الجاري والمقبل زيادة ملحوظة في الاستثمار الأجنبي، بدعم من الحوافر والتسهيلات الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً وإتاحة التملك الكامل للمستثمرين الدوليين.

وأضاف  التقرير أن البيئة الاستثمارية في الدولة تشهد تطورات ديناميكية خاصة مع توقع صدور قانون الاستثمار الأجنبي، والذي سيتم بموجبه منح مزايا عديدة ونوعية للاستثمارات الأجنبية، كما ستتضمن أبرز محاوره استقطاب الاستثمارات في الاقتصاد المعرفي والابتكار والذكاء الاصطناعي والمشاريع المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة.

ونوه التقرير بالإجراءات التي تقوم بها الحكومات المحلية في مختلف إمارات الدولة لمنح حزم جديدة من الحوافز الاستثمارية لجذب مزيد من الاستثمارات، وتذليل التحديات التي تواجه القطاع الخاص.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة