“البترول” تنجح في تسوية نزاع بقيمة 2 مليار دولار مع شركات أجنبية

أبرمت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، اتفاق تسوية وآخر إطاري بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وشركة إيني، ومجموعة “ناتورجي” للطاقة، وشركة “يونيون فينوسا جاس”، والشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس”، وذلك وفقا لمجموعة من الخطوات اللازمة لدخول التسوية حيز النفاذ.

وبتاريخ دخول اتفاقية التسوية لحيز النفاذ سيتم تسوية أحكام التحكيم الدولى الصادرة ضد جمهورية مصر العربية وإنهاء كافة النزاعات القائمة وبشكل نهائي بين جمهورية مصر العربية وشركة إيجاس من جانب وشركتى يونيون فينوسا جاس وسيجاس من جانب آخر بشان اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي واستخدام سعة الإسالة لتسييل الغاز الطبيعي بمصنع الإسالة بدمياط.

ويأتى ذلك فى ضوء اهتمام الدولة بتسوية كافة النزاعات مع المستشمرين لتشجيع مناخ الاستثمار والعمل على جذبه داخل جمهورية مصر العربية.

وكان مركز تحكيم تابع للبنك الدولي، قضى في سبتمر 2018 بتعويض من الحكومة المصرية لصالح شركة طاقة إسبانية-إيطالية، بقيمة 2 مليار دولار تعويضًا لها عن توقف الحكومة عن إمدادها بالغاز الطبيعي.

والحكم صدر وقتها لصالح شركة يونيون فينوسا جاز وهي شركة مشتركة بين ناتورجي الإسبانية وإيني الإيطالية، أكبر منتج للغاز الطبيعي في مصر، على موردي الغاز بمصر بقيمة 2 مليار دولار تعويضا لها عن توقف مصر عن إمدادات الغاز للشركة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة