البرازيل تصدّر مواد بناء إلى دول الخليج بقيمة 25.6 مليون دولار

حديد تسليح

أعلنت “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” (ABCC)، في تقريرٍ حديثٍ لها، عن أن إجمالي قيمة الصادرات البرازيلية من مواد البناء إلى دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 25.61 مليون دولار أمريكي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، في حين سجّلت صادرات الآلات البرازيلية إلى دول الخليج العربي ما قيمته 116.69 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

 

وتأتي هذه المعطيات الإيجابية لتؤكّد على إزدهار العلاقات التجارية الثنائية المتينة بين الطرفين وتطوّرها.

 

واستحوذت دولة الإمارات ،بحسب بيان تلقت “وكالة كاش نيوز” نسخة منه،على حصّة الأسد من إجمالي صادرات مواد البناء البرازيلية إلى المنطقة خلال الفترة بين شهري يناير وأواخر سبتمبر من العام الجاري، وذلك بنسبة 57.4 بالمائة أي ما يعادل 14.71 مليون دولار، تليها المملكة العربية السعودية بقيمة 8.13 مليون دولار، وقطر بقيمة 1.27 مليون دولار. كما شهدت دول الكويت (660,000 دولار) وسلطنة عُمان (630,000 دولار) والبحرين (170,000 دولار) إرتفاعاً ملحوظاً بنسبة سنوية تجاوزت 60 بالمائة، مع توقّعات بأن ترتفع هذه النسبة في المستقبل القريب.

وتعليقاً على الأمر، قال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والمدير التنفيذي لـ”الغرفة التجارية العربية البرازيلية”: “تشكّل الحركة التجارية النشطة بين الدول الخليجية والبرازيل على مستوى مواد البناء والآلات، شهادةً دامغةً على قوّة العلاقات التجارية المتينة والشراكات الإستراتيجية طويلة الأمد بين الطرفين. ويكتسب ذلك أهميةً كبيرةً في سياق الجهود المتواصلة لمواكبة النمو المطرد الذي يشهده قطاع مواد البناء والآلات في المنطقة. وبدورنا، نتطلّع قدماً للمساهمة الفاعلة في تعزيز هذه العلاقات بين الجانبين خلال السنوات القادمة من خلال تفعيل قنوات التواصل وإكتشاف المزيد من فرص التوسّع والتجارة والأعمال.”

وجاءت منتجات الخشب الرقائقي في صدارة قائمة مواد البناء البرازيلية المصدَّرة إلى دول الخليج العربي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام، وذلك بواقع 3.46 مليون دولار أمريكي، تلتها قطع الجرانيت بقيمة 3.3 مليون دولار والأنابيب والغلايات البخارية بقيمة 2.85 مليون دولار. كما سجّلت الصادرات البرازيلية من أدوات المطبخ الزجاجية ومنتجات الحديد والصلب وأجزاء الصمّامات والأنابيب زيادةً ملحوظةً بنسبة 334 بالمائة و1268 بالمائة و4312 بالمائة، على التوالي.

 

وعلى الصعيد المحلي، تمثّلت واردات الإمارات خلال الفترة نفسها في قطع الجرانيت بقيمة 2.79 مليون دولار، وصمّامات الضغط بـ 2.99 مليون دولار، والأشجار بـ 2.79 مليون دولار، والجرافات بـ 2.58 مليون دولار، ومضخّات الهواء بـ 2.01 مليون دولار.

كما استأثرت الدولة بما قيمته 67.3 مليون دولار من إجمالي الصادرات البرازيلية من الآلات إلى دول الخليج العربي والبالغة 116.69 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، بما يعادل 57.6 بالمائة من إجمالي القيمة. وتلتها سلطنة عُمان بواقع 2.61 مليون دولار وقطر بـ 1.49 مليون دولار والكويت بـ 1.24 مليون دولار والبحرين بـ 190,000 دولار.

وتسعى “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” منذ تأسيسها قبل 62 عاماً، إلى ترسيخ التحالفات الاستراتيجية القائمة وخلق المزيد من الفرص التجارية بين الشركات العربية والبرازيلية، وتواصل حالياً سعيها الحثيث للارتقاء بمستوى التبادل الإقتصادي والثقافي والسياحي بين الدول العربية والبرازيل ودعم تدفّق المعلومات بين الطرفين.

خاص – CNA

موضوعات ذات صلة