“البنك الدولى” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى بمعدل 3.8%

WORLD BANK

توقع البنك الدولي ،فى تقرير صادر عنه، أن تشهد مصر نموا يصل إلى 3.8% في العام المالي الذي ينتهي في يونيو 2016 ،ويأتى ذلك رغم استهداف الحكومة أن تربو معدلات النمو الاقتصادية على 5% بنهاية العام المالى.

كذلك توقع البنك الدولي ارتفاع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 5.1 % عام 2016 مقابل 2.5 % عام 2015.

وأرجع تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية، الذي نشر مساء يوم الأربعاء، هذه الزيادة إلى الرفع المتوقع للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران وهو ما سيتيح لها أن تلعب دورا أكبر في أسواق الطاقة العالمية.

ورغم توقع البنك الدولي في تقريره أن تشهد الدول المصدرة للنفط أيضا انتعاشا اقتصاديا، وذلك بناء على افتراض حدوث استقرار في أسعار النفط، إلا أنه حذر من أن المنطقة عُرضه لمخاطر شديدة من جراء احتمال تصاعد الصراعات واستمرار تراجع أسعار النفط والفشل في تحسن الظروف المعيشية الأمر الذي قد يثير اضطرابات اجتماعية.

وأكد تقرير البنك أن الصراعات المستمرة ألحقت أضرارا بالنشاط الاقتصادي في العراق وليبيا وسوريا واليمن من جراء الخسائر في الأرواح ورحيل العمالة الماهرة وتدمير البنية الأساسية وإعاقة حركة التجارة، غير أن البنك الدولي توقع ارتفاع معدل النمو في العراق إلى 3.1 % عام 2016 مقابل 0.5% عام 2015 وذلك بفضل تعافي القطاعات النفطية وغير النفطية.

CNA– الخدمة الإخبارية،،وكالات

موضوعات ذات صلة