البنك المركزى يستضيف الاجتماع السنوى لمجلس الخدمات المالية الاسلامية

CENTRAL BANK OF EGYPT2

يستضيف البنك المركزي المصري فعاليات الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الاسلامية لعام 2016.

وسيتم عقد ندوة حول ” دعم التنمية من خلال الصكوك : الآفاق والمبادرات” والتي تهدف الى توفير بيئة تفاعلية تمكن كل المتحدثين والمشاركين لاستكشاف دور الصكوك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتحقيقا لهذا الهدف فان الندوة سوف تقدم وجهات نظر مختلفة عن الصكوك تتمحور حول ما يأتي :

اولاً : الضرائب ، والمسائل القانونية والتنظيمية المتعلقة بتطوير سوق الصكوك ، وكذلك الدروس المستفادة من التجارب الاخيرة.

ثانيا : الدور المحتمل للصكوك في معالجة الفجوة التمويلية العالمية للبنية التحتية سواء في الدول المتقدمة أو النامية والسعي في ذات الوقت لتناول سلوكيات المستثمر بالسوق.

ثالثا : امكانية استخدام الحكومات لسوق الصكوك للتغلب على المعوقات التمويلية والسبل التي يمكن لسوق الصكوك المساعدة من خلالها لتحقيق تنمية اكبر في القطاع المالي وكذلك تعزيز امكانات ادارة المخاطر لكل من مؤسسات القطاع الخاص والعام على حد سواء ، كما ستناقش الندوة ايضا امكانية تضافر جهود كل من صانعي السياسات والجهات التنظيمية والفاعلين فى السوق كل حسب دوره للمساعدة فى تعميق سوق الصكوك.

وبشكل اكثر تحديداً فإن الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المنتدى ما يلى :

  • تطوير قطاع الصكوك : الاعتبارات القانونية والتنظيمية.
  • دور الصكوك في دعم الموازنة والقطاع المالي : الهياكل ونماذج الدول ، والتي تتضمن عرض خاص مقدم من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
  • دور الصكوك في تمويل مشاريع البنية التحتية : الأفاق ودراسة الحالات.
  • حلقة نقاش حول ارساء التعاون في مجال اصدار الصكوك.

وباستضافة البنك المركزي المصري ينظم مجلس الخدمات المالية الاسلامية المحاضرة العامة الثامنة حول السياسات المالية والاستقرار المالي والتي يلقيها الدكتور سامى السويلم الذى يشغل حالياً  منصب رئيس مركز تطوير المنتجات المالية الاسلامية فى البنك الإسلامي للتنمية ، حيث تهدف سلسلة المحاضرات العامة التي ينظمها المجلس الى توفير منصة تفاعل لكل من السلطات التنظيمية والجهات الفاعلة في صناعة الخدمات المالية الاسلامية وذلك لتسليط الضوء على القضايا التي تواجهها ، كما سيتم عقد الملتقى الدوري لأعضاء مجلس الخدمات المالية الاسلامية والجهات الفاعلة فى صناعة التمويل الإسلامي.

وسوف يشارك في هذه الندوة نخبة من مجلس الخدمات المالية الاسلامية وجميع اعضائه والعديد من الخبراء في المجال المصرفي والمالي من جمهورية مصر العربية والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

والجدير بالذكر ان مجلس الخدمات المالية الاسلامية سوف ينظم الفعاليات السابق الاشارة اليها على هامش الاجتماعات السنوية لعام 2016 وهى الجمعية العامة الرابعة عشر ، واجتماع المجلس الاعلى الثامن والعشرون ، ومنتدى الاستقرار المالي الإسلامي الثالث عشر.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة